اختراعات واكتشافات

كيف اخترع جهاز قياس ملوحة الماء

كيف اخترع جهاز قياس ملوحة الماء

كان اختراع جهاز قياس ملوحة الماء أحد أهم الاختراعات التي ساعدت البحارة، و جهاز قياس ملوحة الماء يقيس الأملاح المتواجدة داخل الماء من كالسيوم وصوديوم وماغنسيوم وغيرها من مواد مكونة للماء، إذا اختلت هذه المكونات أصبحت غير مفيدة للإنسان بل قد تعرضه للكثير من المشكلات، ومن أجل هذا يتم الكشف عن نسبة الأملاح الذائبة في الماء، وهذا من خلال الأجهزة المتخصصة بذلك، كما يعمل هذا الجهاز على تحديد مدى صلاحية استخدام الماء.

وصف جِهاز قيَاس مُلوحة المّاء

  • يعمل هذا الجهاز على قياس الأملاح التي توجد داخل الماء لمعرفة نسبتها بل ومعرفة كمية الشوائب التي توجد داخل الماء بل وقياس درجة الحرارة للماء؛ كل هذا يقوم به جهاز قياس ملوحة الماء.
  • أن هذا الجهاز يتميز بحجمه الصغير مما يسهل عملية حمله والانتقال به في أي مكان، كما أن لهذا الجهاز شاشة صغيرة ديجيتال، وهذه الشاشة تستخدم في معرفة نتيجة الفحص للماء في وقت قياسي وقصير، كما أن هذا الجهاز يتميز بأن سعره مناسب وفي متناول الجميع.
إقرا أيضا:  من هو مخترع المصباح الكهربائي

أنواع جهاز قياس ملوحة الماء

أولا: جهاز تقدير كمية المواد الصلبة الذائبة:

-
  • أن هذا الجهاز من الأجهزة التي تعمل على قياس نسبة الأملاح التي توجد في الماء بشكل ذائب، يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة التي يسهل استعمالها، وذلك لصغر حجمها وسهولة حملها والتنقل بها من مكان إلى مكان آخر فهو يتميز بكفاءة عالية، هذا غير سرعة القيام بالمهام والأعمال.
  • يعمل على قياس نسبة الأملاح الذائبة في الماء وهذا مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، ويقوم بإظهار النتيجة على الشاشة الديجيتال الموجودة داخل الجهاز، ومن أهم وظائفه تحديد مدى صلاحية استخدام هذه المياه من قبل الإنسان.
إقرا أيضا:  كيفية اختراع الاسطرلاب ومميزاته
جهاز قياس ملوحة الماء
جهاز قِياس ملوُحة المَاء

ثانيا: جهاز قياس شدة درجة توصيل الكهرباء في الماء:

  • يقيس هذا الجهاز درجة الكهرباء التي تنتج عن الماء وهذا عن طريق نسبة أملاح كلوريد الصوديوم، هذه الأملاح تعمل على زيادة التيار الكهربائي داخل الماء، ومن هذا يتضح لنا أنه إذا زادت نسبة أملاح كلوريد الصوديوم زاد التيار الكهربائي داخل الماء.
  • ليس هذا فقط ما يقوم به الجهاز بل يعمل الجهاز على قياس نسبة نقاء الماء بل وصفاءها وخلوها من الشوائب، بل ومعرفة مدى صلاحية هذه المياه للاستخدام.
إقرا أيضا:  من هو مخترع مكيف الهواء

مزايا جهاز قياس ملوحة الماء

  • لابد من التعرف على نسبة الأملاح التي توجد داخل الماء وهذا لعدة أغراض منها التعرف على مدى صلاحية استخدام هذا المياه للشرب أو استخدامها من أجل ري الأراضي الزراعية، ولذلك سنجد أن كبار شركات الماء في الدول تهتم بتوفير ذلك الجهاز بمختلف أشكال للاستفادة منه في عملها كشيء ومكون أساسي

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل الكبيبة الخليجي
التالي
كيفية اختراع الارقام وأهميتها