أسباب تورم القدمين في الحمل

أسباب تورم القدمين في الحمل

نبذة عامة

تتركز أسباب تورم القدمين في الحمل، وتتمثل أسباب تورم القدمين في الحمل على النمط الحياتي الخاطئ وتناول الادوية وتناول كميات كبيرة من الملح، وتعاني السيدة الحامل من الكثير من الأعراض والمضاعفات الصحية في فترة الحَمل ومنها التغير الكبير الذي يطرأ على القَدمين وأيضاً اليدين حيث تتورم القَدمين بصورة كبيرة مع اقتراب موعد الولادة ويعتبر تَورم القَدمين من أعراض الحَمل الأكثر إزعاجاً للكثير من السيدات في فترة الحَمل حيث تجد صعوبة كبيرة في ارتداء الأحذية بالإضافة الى صعوبة المشي والقيام بالأعمال الحياتية الخاصة بها كما أن تَورم اليدين قد يعيق الحامل في إنجاز المهام الخاصة بها ويمكن أن يضايقها شكل يديها.

أسباب تورم القدمين في فترة الحمل

  • النمط الحياتي الخاطئ: ويتضمن عدة أشياء يمكن أن تقوم بها الحامل مثل التدخين وتناول الكحوليات كما أن شرب القهوة وكل المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين تؤدي الى تورم القدمين واليدين في فترة الحمل بالإضافة الى الإسراف في شرب المشروبات الغازية كما أن تناول الأطعمة الجاهزة وتناول نسبة قليلة من البوتاسيوم يؤدي الى تورم القدمين.
  • تناول الأدوية: في بعض الأحيان تكون السيدة الحامل مصابة ببعض الأعراض الصحية التي تتناول لها بعض الأدوية وفي بعض الأحيان فد تأخذ أدوية دون استشارة الطبيب وهو ما يسبب تورم القدمين واليدين ومن أبزر هذه الأدوية الستيرويدات.
  • تناول كميات كبيرة من الصوديوم: فتناول الصوديوم الموجود في الأطعمة المالحة يسبب التورم بصورة كبيرة للسيدة الحامل حيث أن الصوديوم من العناصر التي تعمل على حبس الأملاح في جسم الحامل وحبس الماء تحت الجلد.
  • الوقوف لفترات طويلة: فالوقوف لفترات طويلة على القدمين يؤدي الى تورم القدمين في فترة الحمل.
  • الوزن الزائد: حيث أن السمنة عامل هام في تورم القدمين بسبب ضغط الوزن الزائد على أوردة القدمين واليدين مما يسبب تورمهما.
إقرا أيضا :  ما هو علاج تحجر البطن أثناء الحمل

كيف تتجنبي تورم القدمين واليدين في فترة الحمل

أسباب تورم القدمين في الحمل
أسباب تَورم القدمين في الحمل

على الرغم من أن تورم القدمين قد يحدث بصورة تلقائية بدون أسباب للحامل وعلى الرغم من أنه من مضاعفات الحمل التي تزول بمجرد الولادة إلا أن بعض النصائح التي يمكن أن تقلل أو تمنع تورم القدمين ومنها:

  • شرب كميات كبيرة من السوائل وبخاصة المياه والعصائر الطازجة للتخلص من الأملاح والصوديوم في الجسم.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة طوال فترة الحمل لتجنب الضغط على القدمين.
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لتجنب تعارضها مع الحمل وتسببها في تورم القَدمين واليدين.
  • اتباع نظام غذائي وحياتي سليم وصحي من خلال تناول الخضروات والاطعمة الغنية بالبوتاسيوم وممارسة الرياضة لتخلص من الوزن الزائد.

المصادر والمراجع