التغذية

كيفية تنظيم الاكل والغذاء

كيفية تنظيم الاكل والغذاء

يعد تنظيم الاكل من العادات الصحية التي يجب ممارستها للحصول على جسم مثالي خالي من الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة عدم الالتزام ب تنظيم الاكل  والتي يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية المتوازنة التي يتطلبها الجسم بشكل يومي، كما أن إهمال الوجبات قد يؤدى إلى مشاكل عديدة مثل السمنة أو النحافة، وذلك يترتب على معدل السعرات الحرارية التي يتضمنها الطعام، لذا فيجب تنظيم الأكل بجانب ممارسة الرياضة باستمرار للحفاظ على الصحة البدنية،والعقلية.

طرق تنظِيم الأكل

  • توقيت تناول الطعام: ويعد التوقيت من أحد العوامل التي تساعد في تنظيم الأكل حيث أنه يجب تناول وجبة الفطور في وقت مبكر ولا يجب إهمالها، لذا فقد نصح الأطباء بتناول وجبة الإفطار من الساعة السادسة وحتى الساعة الثامنة، أما وجبة الغداء فيمكن تناولها من الساعة الثانية عشر ظهراً حتى الساعة الثالثة عصراً وعن وجبة العشاء فيجب تناولها بحد أقصى الساعة الثامنة وذلك لكي يستطيع الجسم هضم المواد الغذائية بشكل سليم حيث أن تناول الغذاء في وقت مبكر جدا أو متأخر جدا قد يقلل من مستوى حرق الجسم للسعرات الحرارية.
إقرا أيضا:  اكتشف 10 فوائد للبن الصويا
تنظيم الاكل
تنظيم الاكل
  • الالتزام بالثلاث وجبات: يجب تناول الثلاث وجبات كاملة وعدم ترك أي منها وذلك لأهميتها ويجب الحرص على توافر جميع العناصر الغذائية بها مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية كما يمكن الالتزام بنظام غذائي يحتوي على 1200 سعر حراري وهو متوسط معدل السعرات الحرارية التي يستطيع أن يحرقها الجسم خلال اليوم .
  • والنظام الغذائي عبارة عن وجبة الفطور وهي بيضتين مسلوقتين مع ثمرة من الخيار وتوست بني، أما وجبة الغداء فعبارة عن علبة من التونة مصفاة من الزيت مع طبق من سلطة الخضروات اللذيذة كما يمكن استبدال التونة بأي نوع من أنواع اللحوم المسلوق أو المشوي، ووجبة العشاء عبارة عن قطعة من الجبن القريش مع توست بنى.
إقرا أيضا:  فوائد شاي الكاموميل

أساسيات تنظيم الاكل

  • الأطعمة غير الصحية: يجب البعد عن الأطعمة الغير صحية واستبدالها بأطعمة مفيدة للجسم، لتجنب التأثير السلبي على الجهاز الهضمي و المناعي أيضا.
  • الوجبات السريعة: ويجب البعد عن تناولها وذلك لأنها تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية، مما قد يسبب السمنة مع مرور الوقت فمن الممكن تحضير الطعام بالمنزل بشكل صحي أفضل.
  • الحلوى: ويجب البعد عنها أو تناولها بكميات قليلة نظراً لأنها تعمل على زيادة مستوى السكر بالدم مما قد يسبب الشعور بالجوع ومن ثمَ الشراهة في تناول الطعام ويمكن استبدالها بقطعة من الكيك أو بثمرة من الفاكهة مثل التفاح والموز.
إقرا أيضا:  كيفية تعزيز مناعه الطفل

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما تأثيرات عشبة الكاموميل
التالي
فوائد العناب والكركدية لصحة الجسم