كيفية الحصول على الطاقة الشمسيه

كتابة: اسماء السيد - آخر تحديث: 3 فبراير 2020
كيفية الحصول على الطاقة الشمسيه

كيفية الحصول على الطاقة الشمسيه

إن الصناعات التي تتعلق في الطاقة الشمسيه أصبحت تتطور يومًا بعد يوم، وذلك نظرًا لارتفاع مستوى الاحتياج للطاقة بشكل عام، فبما أن المصدر الدائم موجود فأصبحت الأبحاث والدراسات تعمل على كيفية استغلاله بشكل أكبر، وذلك يرجع أيضًا إلى أن مصادر الطاقة الأخرى محدودة كما أنها مرتفعة الثمن، لذا تعتبر الطاقة الشمسيه هي المنقذ للسنوات القادمة وخاصة لبعض الدول التي وضعها الاقتصادي ضعيف لا يحتمل شراء مصادر الطاقة الأخرى.

إن العالم أصبح ينمو بشكل سريع، وأصبح الاحتياج للطاقة يزيد يومًا بعد يوم، وذلك نتيجة للزيادة السكانية حول العالم، والتقدم التكنولوجي له دور كبير ومهم في ذلك أيضًا، لذا كان من المهم البحث عن مصدر طاقة دائم وذلك لكي يوازي كم الاحتياج للطاقة في المستقبل، وتعتبر الشمس والطاقة التي تصدر منها هي مصدر دائم ومتجدد، وربما تكون هي حل أزمة الطاقة على المدى البعيد.

إقرا أيضا :  معلومات عن كاشف المعادن

الطاقة الشمسيه

طريقة عمل الطاقة الشمسية يكون من خلال ألواح معينة تمتص ضوء الشمس، بالإضافة إلى جزء من الأشعة الحمراء وجزء من الأشعة فوق البنفسجية، ثم تحتفظ بها ويتم تحويلها إلى مصدر للطاقة الكهربائية ويتم استخدامها في المنازل أو الشركات ومختلف أماكن العمل.

تعتبر الشمس مفاعل نووي ضخم وطبيعي، يصدر منها حزم صغيرة من الفوتونات التي تعتبر مصدر طاقة، والتي تصل إلى الأرض من خلال ملايين الأميال في زمن قدره حوالي 8 دقائق، ففي كل مرة تصل الفوتونات إلى كوكب الأرض في الساعة، تكفي هذه الساعة لتوليد طاقة نستخدمها لمدة عام بأكمله، وهذا يوضح لنا مدى أهمية الطاقة الشمسية والسعي لاستخدامها وتوفيرها.

بالرغم من التطورات الموجودة حول العالم في هذا المجال إلا أنه ما زال استخدام تلك الطاقة محدود، ففي بعض الدول يمكن استخدام الطاقة الشمسية بنسبة ضئيلة جدًّا من معدل استهلاك الطاقة بشكل عام، ولكن الدراسات المستمرة ساهمت في أن تكون تكلفة استخلاص الطاقة الشمسية أرخص مع الوقت.
ولقد أثبتت الدراسات منذ سنوات أن الطاقة الشمسية تعتبر المصدر الأهم والأسرع للطاقة على مستوى العالم، فهي تتفوق على كل الأنواع الأخرى، كما أنها موجودة بشكل دائم ومتجدد.

طريقة الحصول على الطاقة الشمسيه

طريقة الحصول على الطاقة الشمسيه
طريقة الحصول على الطاقة الشمسيه

عن طريق الألواح الشمسية

عند وصول الفوتونات من الشمس لأي خلية شمسية موجودة، فإن ذرات الفوتونات تفقد إلكتروناتها، وهذا ما يسمى بـ الكهروضوئية، وعند وجود دائرة كهربائية يمكن لتلك الإلكترونات أن تتدفق فيها، ليتكون عندها الخلايا الكهربائية والتي يتشكل منها لوحة شمسية، وهذا ما يتم استخدامه وتوصيل اللوحات الشمسية ببعضها ليتكون لدينا مجموعة شمسية، وعند زيادة عدد تلك اللوحات، يمكن توليد الطاقة بصورة أكبر.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  مبدأ عمل جهاز كشف الذهب

8 مشاهدة