blank

كيفية اختراع الصواريخ وصناعتها

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 26 فبراير 2020
كيفية اختراع الصواريخ وصناعتها

أصبح اختراع الصواريخ من أهم مميزات القرن ال٢٠ و ال٢١، وأصبح مركز اهتمام جميع الدول وتعمل جميعها على الحصول عليه، و اختراع الصواريخ كان نقطة تحول عظيمة في صناعة السلاح، له عدة أنواع مختلفة واستخدامها كثيرة، ويهتم العلماء يومياً بتطويره و إضافات ميزات مختلفة له، يمكننا وصفه بأنه جسم طائر يندفع في الهواء بفعل الانفجار الناتج عن غرفة الاحتراق فيندفع عالياً في الهواء، وإن أول مخترع لصاروخهم العرب المسلمون قديماً في القرن ال١٣ قبل الميلاد، و أول من قام بوصف مفصل الصاروخ هو العالم العربي حسن الرماح أثناء الحروب الصليبية ثم أخذها الألمان و دورتها أثناء الحربين العالميتين الأولى و الثانية و من أبرز العلماء الألمان في الصواريخ فرنر فون براون، و بعد الحربين العالميتين أخذ الإتحاد السوفيتي اختراع الصواريخ.

تكوين أجزاء الصاروخ

  • الرأس المدمرة:
    يوضع بها مادة قاسمة أو حشوة جوفاء أو مادة شديدة الانفجار تخترق الدروع وقوة الاختراق لا تعتمد على طاقة التحرك وتحتوي على عبوات إضاءة تستعمل للاستكشاف وهي مزودة بوسائل أمان حتى لا تنفجر فور إطلاقها وتوضع المواد التي ذكرناها أدناه في مؤخرة الرأس المدمرة.
  • المحرك أو محول الطاقة:
    هي غرفة احتراق تعمل كمخرج للوقود يتم تركيبها في الطرف الأمامي للصاروخ ويكون شكلها أسطوانة وتصمم حجرة الاحتراق بمادة تسمح تتحمل ضغط الغازات أثناء الاحتراق وشكل المحرك من الخارج يكون على شكل زعانف لتتزن في الهواء.
  • جسم المنافث:
    وهي أهم جزء في الصاروخ يستعمل لصنعها مع منخاص ليحول الحرارة العالية التي تتدفق من الصاروخ دون أن تتآكل أو أن تقل كفاءتها وتستعمل غالبا في الصواريخ ذات الوقود السائل.
إقرا أيضا :  حقيقة اكتشاف الكهرباء

تطور اختراع الصواريخ

  • صواريخ ذات وقود سائل:
    به خزانات الوقود والعامل المؤكسد ووسيلة دفعهما إلى غرفة الاحتراق فت ندفع الغازات من المنفث أثناء الاحتراق فتتحول جزئيات الغاز إلى طاقة حركة الغاز نفسه فهذا يكون الفعل ورد الفعل هو اندفاع الصاروخ في اتجاه معاكس لانطلاقه.
اختراع الصواريخ
اختراع الصواريخ
  • صواريخ ذات وجود صلب:
    تكون غرفة الاحتراق هي نفسها خزان الوقود فيأخذ الوقود أشكال خاصة ليحدث اختراق متجانس يحقق أعلى كفاءة للصاروخ كمنبع للطاقة، والوقود الصلب يتميز بسرعة اختراق عالية.
  • الصواريخ في الفراغ:
    أعلى سرعات الصاروخ تعتمد على سرعة الغازات القاذفة وعلى النسبة بين ثقل الصاروخ قبل الاشتعال وثقله بعد الاشتعال وهذه النسبة تسمى نسبة الكتلة وتعتمد على معدل الاحتراق وسرعة انقطاع الصاروخ.
إقرا أيضا :  مكتشف الضوء ابن الهيثم

إيجابيات وسلبيات اختراع الصواريخ

  • الايجابيات: يساعد الصاروخ في التصدي لأي غزو للدولة، باعتبار إنها أداة حرية للقتال، كما ساهم الصاروخ في إرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء الخارجي.
  • السلبيات: بالرغم من تعدد فوائد الصاروخ إلا وأن استخدامه عمل على نشر الحروب في الدول، حيث مات الكثير من الأبرياء نتيجة لذلك.

المصادر والمراجع

ء

20 مشاهدة