أنواع شجرة جوز الهند واستخداماتها

أنواع شجرة جوز الهند واستخداماتها

شجرة جوز الهند 

شجرة جوز الهند من المحاصيل الزراعية التي توجد في المناطق المدارية، وجذعها يصل ارتفاعه إلى 25 متر، وتنمو في المناطق المنخفضة وخاصة التي تكثر فيها الأمطار، أو التي تكون قريبة من مصادر المياه الجوفية، وذلك لأنها تستهلك كميات كبيرة من المياه، كما أن شجرة جوز الهند يتم زراعتها في مزارع صغيرة. 

طريقة زراعة شجرة جوز الهند

حيث يتم غرس ثمرة جوز الهند في التربة، ثم تنمو حتى تصبح 3 سم، بعد ذلك يتم نقل الشتلات إلى أراضي زراعية تكون أوسع، وذلك بعد أربع أو عشرة أشهر، ويجب أن يكون هناك مسافة بين كل شجرة والأخرى تصل إلى 10 متر، في الأغلب تبدأ الشجرة في حمل ثمارها خلال خمسة أو ستة سنوات.

ولكن من أجل الحصول على الثمار بشكل كامل فإن ذلك قد يستغرق 15 سنة، والفاكهة تحتاج أيضًا إلى سنة كاملة لكي تنضج، والشجرة الواحدة تستمر في إنتاجها حوالي 50 عامًا، وجوز الهند يعتبر مصدر الشراب والطعام والوقود، وكذلك مصدر الدواء والعلاج للكثير من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية.

 تصنيف أنواع شجر جوز الهند

ويصنف شجر جوز الهند إلى نوعين أساسيين هما: 

  • طويل القامة: وارتفاعه يصل إلى حوالي 40 متر، وهو ينمو بشكل عمودي. 
  • قصير القامة: وهو الذي يصل ارتفاعه إلى 30متر فقط، وهذا النوع قليل الانتشار مقارنة بالنوع الأول، وينمو بالقرب من المناطق المسكونة، وله استخدامات أخرى مختلفة وذلك حسب اختيارات سكان المناطق.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار عشبة باما

استخدامات شجرة جوز الهند 

استخدامات شجرة جوز الهند 
استخدامات جوز الهند 

يمكن الحصول على الكثير من الفوائد من شجر جوز الهند والتي منها: 

  • مشروب زهرة جوز الهند: وهو سكري وطازج يتم استخلاصه من العصارة الحلوة التي يحصل عليها عند قطع سيقان أزهار الشجرة الصغيرة، وهذا المشروب مصدر للكحول والسكر. 
  • منتجات مواد البناء: حيث أن أوراقها يتم استخدامها في صناعة بيوت القش وصناعة السلال، كما أن جذع الشجرة يستخدم في صناعة الأكواخ. 
  • زيت جوز الهند: وهو الذي يمتاز بالخصائص العديدة والمختلفة حيث أنه يعزز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، وكذلك معالج لكثير من الأمراض، وهو مضاد قوي للفطريات والجراثيم، وله أهمية كبيرة للجلد، ويتم استخدامه بشكل متعدد، وفي الطبخ حيث أنه يستخدم في القلي لأنه من الزيوت التي تتحمل درجات الحرارة العالية، كما أنه يستخدم في وصفات الأطعمة المختلفة. 
  • ماء جوز الهند: يتم استخدامه بدل الماء العادي، حيث أنه له خواص القضاء على العطش، وله فوائد كثيرة، فهو يساعد على إنقاص الوزن، ويسهل عملية هضم الطعام، كما أنه مخصص لضغط الدم.
إقرا أيضا :  فوائد ومخاطر تناول حلبة حصى

المصادر والمراجع