أعشاب ونباتات برية

فولائد ومخاطر شاي الاعشاب

فولائد ومخاطر شاي الاعشاب

قد أكدت العديد من الأبحاث أن شرب شاي الاعشاب يعمل على القضاء على السرطان، ويقوم بحماية الجسم من الأمراض الخطيرة قد تصيب الجسم، وهذا لأن به مادة مضاد الأكسدة.

ويطلق عليه الشاي العشبي وهو تم استخلاصه من البهارات وبعض الأعشاب العلاجية، وهو ليس به مواد الكافيين وإنة شاي الاعشاب يمكن شربه باردًا أو ساخنًا وقد تم استعماله في العصور والحضارات القديمة وخاصًة الصين ومصر.

مخاطر شرب شاي الاعشاب

  • إن الشاي يمكن أن يتم استخلاصه من أي جزء في النبات ويدخل في هذا التعداد نوع النباتات السامة، حيث أن هذه الأعشاب تسبب ضرر كبير لأن بعض هذه النباتات لها أعراض سامة على الأفراد. 
  • أو أنها أحيانًا تسبب للفرد حساسية مفرطة، وأيضًا تسبب للفرد القلق والتوتر، ومن أهم أشكالها السنفيتون والذي يكون به مادة قلويات، والتي تعمل بدورها على إحداث تلف في الكلى والكبد إن استمر عليها الفرد لفترة طويلة.
  • وتوجد أعراض مختلفة لهذا النوع من الشاي تختلف باختلاف الأشخاص، وهذا يجعل هناك تعقيد في معرفة أضراره، وأيضًا هناك بعض الأعشاب التي تدخل في صناعة هذا الشاي وفيها اللوبيليا الذي به مجموعة من السموم.

والتي بها النيكوتين، حيث أنه قد يستخدم في معالجة بعض الأمراض ولكنه في النهاية يؤثر على الكبد، ومن أهم المخاطر التي تواجه هذا النوع، هي:

  • التلوث:

إن هذا الشاي مثله مثل أي نوع آخر من الأعشاب قد يواجه عملية تلوث المبيدات الحشرية، أو يتعرض للمعادن الشديدة.

  • استعماله في فترة الحمل:

لأنه قد يؤثر على الحمل بشكل سلبي ويؤدي إلى عملية الإجهاض للجنين، بالإضافة أيضًا إلى أن الأبحاث أثبتت أن عملية استعمال هذه العشبة بصورة متكررة، وخصوصًا في أثناء فترة الحمل قد تعمل على فقدان الوزن والذي يظهر بعد الولادة مباشرًة.

مكونات الشاي العشبي

مكونات الشاي العشبي
مكونات الشاي العشبي

يتم تحضير هذا النوع من الشاي عن طريق خلطة من الميرمية أو بابونج أو الزنجبيل أو القرفة أو الزعتر أو أيضًا إكليل الجبل أو اليانسون، وقد يتم إعداد الشاي مع الزهور الأخرى وقد تكون هذه الزهور طازجة أو مجففة.

ويتم اعداد شاي الاعشاب مع الأوراق أو البذور أو الجذور، وهذا من خلال وضع الماء المغلي عليها وتركها لمدة دقائق، ومن الممكن أن يتم غلي بعض البذور على النار ويتم وضع الشاي وتحليته على حسب الطلب.

ومن أهم أصناف الشاي الأساسية، والتي تعد من أهم الأعشاب الرائجة، هي:

فوائد شاي الاعشاب

  • يعمل كمهدئ للأعصاب، وجعل الأشخاص أكثر استرخاء وعند شرب كأس قبل النوم يقضي على الأرق والتوتر.
  • التخفيف من اضطراب الجهاز الهضمي، فيقضي على صعوبة الهضم سواء من الإمساك أو الإسهال.
  • للقضاء على السرطان، بسبب احتوائه على مضاد الأكسدة.
  • تساعد الأشخاص في التخلص من الدهون والوزن الزائد.

ومن أجل الحصول على فائدة أكبر من هذا الشاي العشبي، يتم وضع القليل من عصير الليمون وخصوصًا في وقت الشتاء.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي علامات وجود الديدان في البطن
التالي
وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر