فوائد القهوه وأضرارها

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 15 ديسمبر 2019
فوائد القهوه وأضرارها

فوائد القهوه و أضرارها

القهوة من المشروبات المنبهة التي يتناولها عدد لابأس به من الناس، وهي من المشروبات المفضلة لدى الكثير، و من فوائد القهوه أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين التي تساعد على تنبيه الدماغ والإنتباه وزيادة التركيز، وغيرها من الفوائد المختلفة، وتناول القهوة أيضاً له مجموعة من الأضرار، وفي هذا المقال سوف نوضح بعض من أضرار و فوائد القهوه.

فوائد القهوه

  • للقهوة فوائد عظيمة في تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري، وهناك دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يتناولون القهوة، فوجدوا أن نسبة الإصابة بمرض السكري تقل إلى 30% بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتناولون من 4 إلى 6 أكواب من القهوة يوميا، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كوبا أو كوبين من القهوة فقط.
  •  تعمل القهوة على حماية الشخص من الجذور الحرة، وتقلل من عوامل الأكسدة التي تؤثر على صحة الجسم وعلى البشرة والشعر، وتكافح هذه المواد الضارة وتقلل من تأثيرها.
  •  وجدت مجموعة من الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص، أن  شرب القهوة يزيد من إدراك وتنبيه الأشخاص الذين يتناولون القهوة في الصباح، وتكون معدلات إدراكهم للأمور وحسن تدبيرهم أفضل من غيرهم، ويتمتعوا بذاكرة قوية.
إقرا أيضا :  فوائد الكركديه وطريقة تحضيره
فوائد تناول القهوة
فوائد تناول القهوة

أضرار القهوة

  •  الإصابة بهشاشة العظام حيث أن تناول القهوة يحفز الجسم على إخراج الكالسيوم ونزوله  في البول، بالإضافة إلى خروج الكالسيوم من العظام، وتصاب العظام بالهشاشة والرقة، حيث وجد أن تناول 150 ملل من القهوة تؤدي إلى فقدان الجسم 5 ملل من الكالسيوم، ولكن من الممكن أن نتفادى هذا الخطر عن طريق إضافة قليل من اللبن أو الزبادي إلى القهوة، وبذلك نقلل من تأثيرها الضار على الكالسيوم.
  •  يعد شرب القهوة بكثرة من العوامل التي تعمل على زيادة ظهور التجاعيد في البشرة، حيث أن القهوة من المشروبات المدرة للبول، وعند الإكثار من تناولها،  يعمل على فقد الجسم لكميات كبيرة من المياه وإصابة البشرة بالجفاف، ويظهر على الشخص التجاعيد بسهولة، خاصة إذا كان الشخص لا يشرب قدر كاف من المياة.
  •  تناول القهوة تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض السمنة،  حيث أن الإكثار من تناول القهوة، يعمل على تقلب مستويات السكر في الجسم، نتيجة لوجود مادة الكافيين، ونتيجة لذلك يشعر الشخص برغبة في تناول الطعام بعد  انتهائه من شرب القهوة.
  • مشروب القهوة يحتوي على نسبة عالية من مبيدات الحشرات والآفات، لأن المزارعون يقومون برش هذا النبات بالمبيدات من أجل المحافظة عليه، ويجب على كل شخص أن يبحث عن نباتات القهوة التي تكون مزروعة بشكل طبيعي، ويستخدم معها المواد الطبيعية والعضوية.
إقرا أيضا :  أطعمة تخلصك من مشكلة الامساك

المصادر و المراجع

Coffee

16 مشاهدة