فوائد الاغذية

فوائد الشمرة لصحة الجسم

فوائد الشمرة لصحة الجسم

فوائد الشمرة لصحة الجسم كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الشمرة في احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وللشمر فوائد متعددة وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي، فهو يساعد على استرخاء وراحة عضلات الأمعاء، وكذلك يساعد على تخفيف كمية الغازات، وأثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن عمل خليط من الكركم مع الشمر يعمل على تقليل الأعراض التي تصاحب أمراض القولون العصبي، وكذلك أثبتت أن تناول بعض الألياف الغذائية التي توجد في الكثير من الفواكه والخضروات؛ كالشمر يعمل على تقليل أخطار الإصابة بسرطان القولون العصبي وكذلك سرطان المستقيم.

ماهو الشمر

يعتبر الشمر من أنواع بذور النباتات الطبية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض، ويتميز الشمر بطعمه الحلو والذي يشبه إلى حد كبير اليانسون، كما أن بذور الشمر تستخدم في الطهي كأحد أنواع البهارات والتوابل المفضلة لدى الكثير.

فَوائد الشمرة للقولون

  • تعمل حبوب الشمر على تقليل إلتهابات الأمعاء، والتي تساعد على راحة الأمعاء والقولون  وأيضا على تحسين عملية الهضم.
  • تعمل حبوب الشمر أيضاً على إرخاء عضلات الأمعاء مما يعمل على تقليل حدة الإمساك، وكذلك تعمل على تخفيف الالتهابات الناتجة عن عملية الإمساك أو الحموضة.
  • أيضاً الدراسات أثبتت أن مكونات حبوب الشمر تحتوي على معدلات طبيعية من مضادات للجراثيم، والفطريات،  وهذه المضادات تعمل على المساعدة في التخلص من البكتيريا التي قد تسبب حدوث الغازات، والتي قد تسبب في بعض الأحيان حالات اضطرابات المعدة.
  • يحتوي الشمر أيضا على العديد من الألياف الغذائية والتي لها دور في منع حدوث الإمساك ويساعد على انتظام حركة الجهاز الهضمى.

فوائد الشمرة للعظام

  • له دور في المحافظة على بناء العظام والحفاظ على قوة العظام،  فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساهم في بناء العظام، حيث يحتوي على عنصر الكالسيوم والفسفور، والزنك والحديد مهمان حيث يعملوا على تحفيز إفراز الكولاجين، وكذلك يحتوي الشمر على عنصر المنجنيز، وفيتامين ك الذي يعمل على تحسين امتصاص عنصر الكالسيوم، كما ان الشمر مهم في عملية تقليل خروج الكالسيوم مع البول.

فوائد الشمرة لمرضى ضغط الدم والقلب

فوائد الشمرة لصحة الجسم
فوائد الشمرة لصحة الجسم
  • مفيد لمرضى ضغط الدم، حيث يعمل الشمر على تقليل ضغط الدم، خصوصا لأنه يحتوي على العناصر الغذائية المهمة والضرورية والتي تساعد على تقليل ضغط الدم مثل الكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم.
  • له دور أيضاً في عملية توسيع الأوعية وأيضاً حمايتها وذلك لإحتوائه على النترات، وبالتالي تعمل على تقليل ضغط الدم للمعدل الطبيعى، مما يساعد أيضاً  في حماية القلب، وذلك وفقا للدراسات التي أجريت والتي أثبتت أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على النترات تعمل على تقليل ضغط الدم في الجسم.

المصادر والمراجع

السابق
فائدة الاناناس للبشرة والصحة
التالي
فوائد اوراق الحميض الصحية والجمالية