فوائد الاغذية

فوائد البصل الاخضر للجسم

فوائد البصل الاخضر للجسم

القيمة الغذائية للبصل الاخضر

إن فوائد البصل الاخضر للجسم عظيمة، وتكمن فوائد البصل الاخضر باحتوائه على كميات عالية من فيتامين k، وهو الذي يستطيع أن يحد من سيولة الدم، حيث نجد أن البصل الأخضر يحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين B6 و(فيتامين B9) وهو ما يعرف بحمض الفوليك، المعروف بفوائده المتعددة لنمو الدماغ، ويوجد به مركبات الكبريت ايضاً كما يحتوي على فيتامين ج، الفلافونويد، البوتاسيوم،مما يوفر للجسم الكثير من احتياجاته للوقاية من الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة نقص أي من هذه العناصر والفيتامينات.

فوائد البصل الاخضر

  • يعد البصل الاخضر من الأغذية الغنية بالفيتامينات والعناصر الهامة للجسم ومع ذلك فهو يتميز بانخفاض سعراته الحرارية، فيكون بذلك مناسب جداً لخسارة الوزن وعدم تكون الدهون الضارة بالجسم، كما يحمي من سيولة الدم ويعمل على تجلطه، يمنع من إنتشار الخلايا السرطانية بالجسم، ويقوي مناعة الجسم، ومفيد ايضاً للعين، و يحمي الجهاز الهضمي من الأمراض، يقوي العظام والعضلات.
  • يحتوي البصل الأخضر على مضادات للأكسدة وهي التي تبطل تأثير الجذور الحرة، ويؤدي تناول البصل الأخضر إلى ضبط مستويات السكر في الدم.
  • ولأنه يحتوي على الألياف الغذائيّة التي تُعلّي من إفراز ما يسمى بالأحماض الصفراء داخل البراز، ولأنَّ الكبد يستعمل الكولسترول المتواجد في الدم لإنتاج هذه الأحماض، فإنَّ ذلك يساعد على تقليل مستويات ونسب الكوليسترول في الدم.
  • مصدرٌ مهم جداً لفيتامين( ك) حيث يحتوي القليل من البصل على إعطاء الجسم حاجته اليومية من فيتامين ك؛ وهو من الفيتامينات  التي لها عامل كبير في عملية تخثّر الدم بشكلٍ آمن و طبيعيّ، وهو من الفيتامينات المهمة ايضاً في علاج مرض الأمعاء الالتهابي.
إقرا أيضا:  فوائد البردقوش لصحة الجسم
فوائد البصل الاخضر
فوائد البصل الاخضر

فوائد البصل الاخضر لمرضى السكري

  • مضادات الأكسدة الموجودة في هذا النوع من البصل تثبّط إنزيمات تعرف بإسم” ألفا غلوكوزيداز” فهي تحول الكربوهيدرات إلى سكرياتٍ بسيطةٍ في أثناء هضم الطعام،
  • فيؤدي ذلك إلى إنتقال الجلوكوز إلى الدم، وبالتالي يعيق الإرتفاع السريع لمستويات السكر في الجسم بعد تناول الوجبات، لذا ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول البصل الأخضر بعد الوجبات، لحمايتهم من خطر ارتفاع السكر المفاجئ.
إقرا أيضا:  تعرف على فوائد بذور البطيخ المحمص

فائدة البصل الأخضر للضغط

  • يحتوي البصل الأخضر على مركبات أحادي أكسيد النيتروجين، الذي يقوم بتوسيع الشرايين في الجسم، مما يساعد على تحسين تدفق الدم بشكل ملحوظ.
  • يوجد به مُركّباتٍ  تثبّط من عمل إنزيم “الأنجيوتنسين” وهو الذي يعمل علي تضييق الأوعية الدموية والشرايين مما يسبب الضغط المرتفع فيؤدي أكل البصل الأخضر إلى توسع تلك الشرايين، وبالتالي يتم ضبط ضغط الدم ووضعه في النسب الطبيعية.
  • يحمي الكبد ويحافظ على صحته بفضل وجود مضادات للأكسدة الموجودة ضمن تكوينه والتي تقوم بحماية الجسم من الجذور الحرة المضرة للجسم، وأثبتت الأبحاث الاخيرة أن البصل الأخضر له تأثير فعال على تحسين إنزيمات الكبد، كما إنه يعيد بناء خلاياه من جديد.
إقرا أيضا:  فوائد اكل التين الشوكي

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ايناس خليل

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
طريقة عمل الشرمب مع الصوص
التالي
دواعي استعمال دواء بروسبان