كيف تتخلصي من ترهلات البطن بعد الولادة

كيف تتخلصي من ترهلات البطن بعد الولادة

نبذة عامة

تعتبر مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأمهات، وتبحث الكثير منهم عن طرق للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة والتي تفقد المرأة في بعض الأحيان الشكل الممشوق والقوام الانسيابي للجسم، وهو ما يجعلهم ينفقون الكثير من الأموال بحثاُ عن استعادة رشاقتهم مرة أخرى والعودة للوزن الطبيعي، وعلى الرغم من أن شكل البَطن بعد الوِلادة يكون كبيراً الى حد ما خاصة للأمهات اللاتي يتميزن بحجم بطن مترهلة؛ إلا أنه من الشائع أن يتم التخلص من هه الترهلات بعد الوِلادة بقترة قد تصل الى سنة، ولكن بعد أكثر من ولادة يكون الامر صعب على الأم أن تتخلص نهائياً بشكل طبيعي من ترهلات البطن.

سبب ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

تعتبر تَرهلات البَطن من الأعراض الطبيعية للولادة، حيث تنتج عن التمدد الكبير في جدار البطن الذي يحدث مع نمو الحمل وزيادة حجم الجنين طوال فترة الحمل، فمن حكمة الله سبحانه وتعالى هو تمدد الطبن بصورة كبيرة لاستيعاب الجنين في مراحل نموه مما يسبب له النمو الطبيعي، وبعد الولادة ينكمش هذا التمدد تدريجياً ولكن يبقى له آثر ملحوظ يتزايد مع مرات عدد الحمل والولادة.

طرق للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

تبحث الأمهات عن طرق مختلفة لشد البطن بعد الولادة ولعل أبرزها استخدام كريمات شد البطن والأحزمة الضاغطة، بالإضافة الى عمل الجلسات الطبية وممارسة التمارين الرياضية وربما تستخدم الأم أنواع ريجيم قاسية للتخلص من الترهلات، ولكن توجد بعض الطرق التي يمكن استخدامها ولها نتائج ملحوظة.

  • يمكن استخدام الكريمات الخاصة بشد الترهلات والتخلص من دهون البطن وتوجد أنواع كريمات مختلفة لشد البطن تعتبر أفضلها الكريمات المستوردة فهي ذات فعالية أكبر.
  • بعد الولادة الطبيعية يفض ان تقوم الأم بشد بطنها من خلال ربط حزام قطني ولكن ليس بعد الولادة بشكل مباشر، يفضل بعد مرور أسبوعين من الولادة الطبيعية حتى لا يتأثر الجرح.
إقرا أيضا :  أهم أسباب ضيق التنفس للمرأة الحامل
كيف تتخلصي من ترهلات البطن بعد الولادة
كيف تتخلصي من ترهلات البطن بعد الولادة
  • شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الفيتامينات والفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والفيتامينات.
  • استخدام زيت الزيتون في المسح على البطن من خلال عمل المساج بزيت الزيتون.
  • تعتبر حالات التدخل الجراحي التجميلي من الحالات الأكثر نجاحاً ولكن يفضل بعد مرور فترة على الولادة.
  • الاستفادة ببعض الوصفات الطبيعية مثل زيت الزيتون والليمون واستخدام أحزمة شد البطن الطبية والمصرح بها.

المصادر والمراجع