الحمل والولادة

طريقة نوم الحامل الصحيحة

طريقة نوم الحامل الصحيحة خلال فترة حملها

الطريقة الصحيحة لـ نوم الحامل

إن الطرق الصحيحة لـ نوم الحامل كثيرة و متعددة، كما أن نوم الحامل يعتبر من الأمور الصعبة التي تواجهها و تعاني منها المرأة الحامل طوا لفترة حملها

فترة الحمل

-
  • تشعر المرأة في هذه الفترة بأنها أكثر وعي وفاهما للعديد من الأمور وتبتعد عن المشاكل الصحية من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية وممارسة رياضة الحامل وأخذ قدر كاف من النوم.

طريقة النوم الصحيحة للحامل

  • زيادة فترة النوم للمرأة الحامل خاصة خلال الشهور الأولي من الحمل بسبب التعب والإجهاد التي تشعر به وفي هذه الفترة تبدأ المشيمة في التكوين لتوصيل الغذاء للجنين ودم الجنين يؤدي إلى زيادة سرعة قلب الأم ويجعلها تنام أول وقت ممكن على عكس الثلاث شهور الأخيرة يحدث لها أرق وصعوبة في النوم وغيرها.
إقرا أيضا:  هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل

طريقة النوم الصحيحة للحامل في كل الشهور

  • في بداية الثلاث أشهر الأولى في الحمل تبدو بطن المرأة الحامل بشكل صغير فيسهل عليها بأي وضع مريح لها لكن الأفضل لها نومها على جانبها الأيسر لتدفق الدم وتنشيط الكليتين للقيام بوظائفها.
  • في أواخر شهور الحمل على المرأة الحامل عدم النوم على ظهرها وكانت عانت من آلام الظهر عليها وضع وسادة تحت ظهرها ووسادة تحت بطنها، وإذا شعرت بضيق التنفس عليها النوم على أحد جوانبها وعدم النوم على ظهرها، وإذا كان لديها بواسير فعليها عدم الضغط على منطقة المستقيم بالنوم على الظهر وإذا شعرت بالحموضة عليها وضع وسادة تحت كتفها ورفع نصها العلوي.
إقرا أيضا:  أسباب حرقان المهبل بعد القذف

طريقة نوم الحامل الغير صحية لها

  • النوم على الظهر خلال فترة الشهور الأخيرة للحمل تمنع من وصول الدم للجنين وزيادة منظمة الرحم وشعور الحامل بالدوخة.
  • النوم على البطن تقوم المرأة الحامل في الشهور الأولي من الحمل بذلك فقط لكن بعد هذه الفترة تسبب ضرر للجنين.
إقرا أيضا:  نسبة نجاح عملية اطفال الأنابيب

أسباب إحساس المرأة الحامل بصعوبة النوم

  • شعور المرأة الحامل بصعوبة في النوم نتيجة تغير الهرمونات وزيادة الوزن وألم الظهر وضيق التنفس والتوتر والقلق في الشهور الأخيرة للحمل.

نصائح للحصول على نوم هادئ

  • تجنب المرأة الحامل لتناول وشرب الكافيين مثل القهوة والشاي وتجنب تناول كمية من الماء والسوائل قبل النوم والتمارين أيضا والعناية بالاستحمام بمياه دافئة وشرب الكثير من الحليب الساخن.
طريقة نوم الحامل الغير صحية لها
طريقة نوم الحامل الغير صحية لها

المصادر والمراجع

Sleeping Positions During Pregnancy

السابق
متاعب الشهر التاسع للحمل
التالي
ما هي فوائد حليب الصويا