اعراض الحمل اثناء وجود اللولب

اعراض الحمل اثناء وجود اللولب

اعراض الحمل اثناء وجود اللولب

إن اعراض الحمل اثناء وجود اللولب كثيرة و متعددة، كما أن اعراض الحمل اثناء وجود اللولب قد تظهر بشكل طبيعي على المرأة الحامل، حيث أنه قد لا يمنع الحمل

يعتبر اللولب هو إحدى وسائل منع الحمل التي يستخدمها الكثير من النساء والتي يتم إدخاله داخل الرحم ليمنع تخصيب البويضة أو الجنين داخل الرحم.

أنواع لولب منع الحمل

  • اللولب الهرموني يتميز هذا اللولب بفرز هرمون البروجستيرون الذي يؤثر على طبيعة بطانة الرحم ويجعلها غير مناسبة لتخصيب البويضة وزرعها داخله ويؤدي هذا النوع إلي صعوبة مرور ومنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم.
  • اللولب النحاسي وهذا اللولب يحدث له تلف في الأسلاك النحاسية حول قاعدته مما يؤدي إلى ظهور التهابات في جدار الرحم مما يجعل من الصعب تخصيب البويضة وأيضا يقوم بجذب خلايا الدم البيضاء بسبب الالتهابات الموجودة في جدار الرحم لتكون هي المادة السامة والقاتلة للحيوانات المنوية.
إقرا أيضا :  مشاكل الحمل في الأشهر الأولى

هل يمكن ظهور اعراض الحمل اثناء وجود اللولب

لا يوجد وسيلة حتى الآن لمنع الحمل آمنة 100 % ولكن يعتبر اللولب هو أفضل الوسائل المستخدمة حتى الآن ولكن بالرغم من ذلك يمكن حدوث الحمل خلال استخدام اللولب وقد تصل نسبة الحمل أثناء استخدامه إلى  125 من النساء الذين يستخدمون اللولب قد يحدث لهم حمل.

تجنب حدوث الحمل أثناء اللولب

  • لكل لولب خيط رفيع يتدلى من المهبل ويمكن لأي إمرأة الإحساس به بسهولة ولذلك يجب التأكد من وجود ذلك الخيط بعد كل دورة شهرية وللتأكد يجب وضع الإصبع داخل المهبل لمحاولة لمس عنق الرحم ويجب أن تحاول المرأة لمس هذا الخيط البلاستيك الرفيع الذي يظهر من عنق الرحم.
  • استخدام اللولب وتركيبه من خلال الطبيب فقط.
  • استشارة الطبيب للفحص ما بين 4 إلى 6 أسابيع للتأكد من وجود اللولب في مكانه الطبيعي.
إقرا أيضا :  كيفية إجراء عملية الحقن المجهري

أسباب حدوث الحمل أثناء وضع اللولب

  • التركيب الخاطئ حيث يمكن أن يحدث تركيب خاطئ للجهاز بواسطة الطبيب وإذا لم يتم تركيبه بشكل سليم يؤدي إلى إمكانية حدوث الحمل أو بعض المضاعفات والاضطرابات الأخرى.
  • الطرد وهو إحدى الأسباب الأكثر انتشارا وقد أكدت بعض الأبحاث بأن نسبة 2 إلى 10 في المئة من اللولب المستخدم تخرج من الرحم دون أن تشعر المرأة وكأنها لا تستخدم وسيلة لمنع الحمل خلال هذا الوقت.
إقرا أيضا :  كيفية تحديد جنس الجنين علمياً
اعراض الحمل اثناء وجود اللولب
اعراض الحمل اثناء وجود اللولب
  • رد الفعل المختلف قد يحدث لمن يستخدم اللولب الهرموني الذي يقوم بفرز هرمون البروجسترون ولأن كل جسم مختلف عن الأخر في استجابة الهرمونات فقد تختلف نسبة إفراز الهرمون من إمرأة إلى أخرى ولكن تعتبر هذه من الحالات النادرة.
  • يمكن أن يحدث كل شيء بشكل سليم من قبل الطبيب وتركيب اللولب ومن جانبك ولكن تكون هناك إمكانية لحدوث الحمل بدون سبب محدد.
  • ظهور أعراض للحمل الكاذب حيث يظهر ومعه بعض العلامات مثل القيء والإرهاق وتغير الحالة المزاجية والألم الثدي وتحدث عند استخدام اللولب الهرموني كما يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية خلال فترة استخدامه.

المصادر والمراجع