الزراعة

طريقة زراعة قصب السكر

طريقة زراعة قصب السكر

قصب السكر

تعد زراعة قصب السكر من العادات العربية الجميلة المتكررة طوال العام، حيث أن زراعة قصب السكر ذات منفعة كبيرة من الناحية الاقتصادية وأيضا من الناحية الغذائية، ويعدقصب السكر أحد المحاصيل الرئيسية للكثير من البلدان ومنهم دولة جمهورية مصر العربية، حيث أن قصب السكر هو المحصول الرئيسي لاستخراج السكر ومن ثم يأتي بعده بنجر السكر، بالإضافة إلى أن قصب السكر من المحاصيل التي تحتاج إلى نظام خاص به في الزراعة حتى تحصل في النهاية منه على نسبة السكر التي تنتظرها.

كيفية زراعة قصب السكر

  • في البداية يجب عليك أن تحصل على نباتات قصب سكر طازجة من أجل الزراعة والحصول على عقله من منها، بالإضافة إلى أنك من الممكن أن تحصل على قصب السكر بسهولة في شهور 3 و4 من العام حيث أن هذا الوقت هو وقت حصاده.
  • قم بتقسيم عود قصب السكر إلى عقل أو ما يسمى بالعقد والعقد هي المنطقة التي تتواجد بين العقلة والأخرى والتي يخرج عليها البراعم وهي المسئولة على النمو فيما بعد.
  • قم بحفر الأخاديد في الأرض ويفضل أن يكون المكان مشمس ويزرع عقدة القصب بشكل أفقي ويتم زراعته في شكل شرائح، يفضل أن تحصل على مكان دائم الحرارة المرتفعة ويفضل ترك مسافة كبيرة بين العقدة والأخرى.
  • قم باستخدام المعدات المخصصة لحفر بدلا من أن تقوم باستخدام المجرفة خاصة إذا كانت مساحة الأرض واسعة وتصل إلى فدادين متعددة أيضًا.
  • بعدها تضع العقد في الأرض قم بردم التربة عليها وتركها وبعد ذلك يتم الري بالشكل المناسب كل فترة حتى لا يؤثر عليك بالشكل السلبي فيما بعد.
إقرا أيضا:  طريقة زراعة النخيل والعناية به

طريقة صنع شراب قصب السكر

طريقة زراعة قصب السكر
طريقة زراعة قصب السكر

 

-

تستطيع أن تتعرف على الطريقة المناسبة للحصول على شراب قصب السكر وهذا من خلال تلك الخطوات التالية:

  • قم بتنظيف أولا عود القصب حيث أن من الممكن أن يكون عليه العفن والأوساخ لذلك يفضل أن ينظف من خلال الأوساخ التي عليه وفركه جيدا.
  • يتم تقطع عمود القصب إلى أقسام صغيرة بعض الشيء، حيث أن عود القصب قاسي للغاية ومن الممكن أن يسبب في حدوث بعض المشاكل ماكينة عصر القصب، كما أن يتم تقطيع الجذع إلى قطع صغيرة وبهذا الشكل يكون لديك المزيد من القطع الصغيرة من عقل القصب.
  • قم بغلي بعض تلك القطع في وعاء به ماء ساخن، سوف يتم استخراج السكر من خلال تلك العملية ولكن بعد وقت طويل من الممكن أن يصل إلى ساعتين أو 3 ساعات، وبعد ذلك سوف تلاحظ أن ماء السكر جاهز عندما يكون لديه نكهة قصب السكر أيضًا وسوف تعتمد في تلط الطريقة على تذوق هذا الطعم وتتمكن من معرفة استخراج السكر.
  • يمكنك أيضًا أن تتعرف على طريقة استخراج السكر من قصب السكر من خلال تغيير لون ماء الغلي إلى اللون البني الفاتح أو اللون الرمادي الفاتح وبهذا الشكل تتمكن من استخراج السكر في الماء.
  • يجب عليك أن تتحقق كل نصف ساعة أن وعاء غلي الماء يغطي كافة العقل الخاصة بالقصب في تلك الوعاء، وعليك أن تقوم بإضافة المزيد من الماء إذا نقص الوعاء.
  • قم الآن بعد التأكد من استخراج السكر من قصب السكر، قم بتصفية المحلول أو الشراب الخاص باستخراج السكر حتى نتخلص من أي شوائب من الممكن أن تكون في الماء.
  • نقوم الآن بطهي كلا من الماء والسكر المصفى لكي يتم تحويله إلى شراب على نار هادئة وبسيطة للغاية حتى نحصل على مشروب ذات قوام سميك بعض الشيء ومن الممكن أن يأخذ ساعة، وتستطيع أن تتحقق من تمام المشروب من خلال إذا كان المشروب ذات طبقة سميكة.
  • إذا كان المحلول ينزلق بسهولة من الوعاء إذا في تلك الحالة يحتاج إلى المزيد من الغليان أم إذا شعرت انه أصبح ذات طبقة سميكة إذا في تلك الحالة هو اصبح جاهز للشراب والاحتفاظ به في الثلاجة أيضًا بكل سهولة ويسر.
إقرا أيضا:  مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة

المصادر والمراجع

السابق
من هم صحابة سيدنا محمد
التالي
طريقة زراعة الطماطم والعناية بها