طرق تشخيص وعلاج مرض حساسية القمح

كتابة: فاطمة أحمد - آخر تحديث: 3 ديسمبر 2019
طرق تشخيص وعلاج مرض حساسية القمح

نبذة عامة

يعتبر مرض حساسية القمح من الأمراض التي لديها قدرة مناعية ذاتية، ويتمثل مرض حساسية القمح عند تناول الشخص المريض أطعمة تحتوى على بروتين الغلوتين، فيكون هناك استجابة مناعية في الجسم تؤدي هذه الاستجابة إلى تدمير الزغابات المعوية التي تعتبر هي الأساس في المواد المغذية في الأمعاء في جدار الأمعاء الدقيقة، كما يذكر أن مَرض حساسية القمح من الأمراض التي تصيب الإنسان الذين توجد عندهم القابلية أو الاستعداد الوراثة للإصابة بمرض حساسية القمح، وقد يصاب به الذين هم من الدرجة للأولى من الأهل والأقارب.

 تشخيص مرض حساسية القمح

حتى يتم أخذ المريض للعلاج المناسب يتم الأول تشخيص المرض، حيث يقوم الطبيب بقياس تركيز الغلوبين المناعي الذي يوضح مدى استجابة الجسم البروتين الغلوتين ولابد من ضرورة إتباع نظام غذائي منتظم يحتوى على بروتين الغلونين قبل البدء في الفحص، حتى يتم الحصول على النتائج بدقة، وتعتبر النتيجة السلبية لفحوصات الدم ليست بالضرورة أن تنفى الإصابة بحساسية القمح، حيث أنه لابد من إجراء فحوصات مختبريه من أجل التأكد من النتائج المرجوة.

إقرا أيضا:  انتفاخ في البطن وكيفية علاجه

التنظير الداخلي

  • حيث يتم إجراء تنظير داخلي للأمعاء الدقيقة حتى يتم الكشف عن حدوث أي التهابات وتلف فيها نتيجة الإصابة بحساسية القمح، وفي أغلب الوقت يتم أخذ حركة من الأمعاء خلال هذا الإجراء للتأكد من صحة التشخيص ويعد هذا الإجراء من الإجراءات الأكثر سهولة وأمان.
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج مشكلة تضخم الطحال

اختبار تحدى الغلوتين

  • هذا الاختبار يتم اللجوء إليه عندما يتبع المريض الحمية الغذائية التي تكون خالية من الغلوتين قبل أن يخضع المريض للفحوصات التشخيصية.
  •  حيث يؤثر هذه الحمية على دقة الفحوصات السابقة، وحتى يتم اختبار يطلب من المريض أن يتناول المريض من ثلاثة إلى عشرة غرامات من الغلوتين يوميا، و يستمر على نفس الطريقة من ستة إلى ثمانية أسابيع، يتم أخذ خزعة من الأمعاء الدقيقة حتى يتم فحصها والتأكد من حساسية القمح.

الاختبارات الجينية

  • ويتم هذا التشخيص للكشف عن وجود أحد العوامل الوراثية التي ترتبط بالإصابة بحساسية القمح، حيث أن وجود أي منها لا يعنى بالضرورة إصابة الشخص بهذا المرض.
إقرا أيضا:  علاج حروق الدرجة الأولى
طرق تشخيص وعلاج مرض حساسية القمح
طرق تشخيص وعلاج مرض حساسية القمح

علاج مرض حساسية القمح

العلاج بواسطة إتباع حمية خالية من الغلوتين، حيث نطلب من المريض أن يتجنب تناول أي طعام أو شراب يحتوى على البروتين الغلوتين مثل:

  • منتجات القمح والتي تكون موجودة في، المعكرونة، والمعجنات والكورن فليكس والشعير والشوفان.
  • ينصح المريض بأخذ المكملات الغذائية الخالية من الغلوتين مثل، الكالسيوم، والفولات والحديد والزنك وفيتامين ب21 وفيتامين د.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

5 مشاهدة