مقالات عامة

طرق استخدام أملاح البحر الميت

ما هي أهم أملاح البحر الميت وفوائده

كيف تشكلت أملاح البحر الميت

تشكلت أملاح البحر الميت من خلال تجمع مياه وادي الأردن في المنطقة، حيث حملت كميات كبيرة من العناصر والمعادن والأملاح الطبيعية التي يبلغ تركيزها 280 غرام للكيلو غرام، و هذا ما جعل مياهه علاجية لجسم الانسان، كما استخدمها المصريين القدماء في عملية التحنيط.

نبذة عن البحر الميت

يقع البحر الميت في المنطقة التي تحد بين فلسطين و الأردن، وقد سمي بالبحر الميت لعدم وجود أي كائن حي في البحر، و ذلك لاحتوائه على نسب عاليه من الملح حيث تصل نسبة الملوحة الى ما يقارب 34.2%.

أهم أملاح البحر الميت

أهم أملاح البحر الميت
أهم أملاح البحر الميت

تعتبر بحيرة عسل بجيبوتي أملح بحيرة في العالم ثم يتبعها البحر الميت في المركز الثاني، و يشتهر البحر الميت باحتوائه على مجموعة من الأملاح المتمثلة فيما يلي :

  • كلوريد المغنيسيوم
  • كلوريد البوتاسيوم
  • كلوريد الصوديوم
  • أيونات البروميد
  • الكبريتات

طرق استخدام أملاح البحر الميت

تتعدد استخدامات البحر الميت الجمالية والطبية ، وتتمثل فيما يلي :

  • تقشير الجسم

يمكن تقشير الخلايا الجافة و الميتة و تجديد البشرة و التخفيف من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد و ذلك عن طريق خلط كمية من ملح البحر و نفس المقدار من الزيت الصحي كزيت الزيتون و بضع نقاط من الزيوت العطرية ثم تخلط المكونات و توزع على جميع أنحاء الجسم و تفرك بطريقة لطيفة دون أي ضغط على الجلد ثم يغسل الجسم بالماء الدافئ ، و يجدر بنا الاشارة الى تجنب وضع مزيج الملح على التقرحات و الأماكن المتهيجة و المجروحة و المخدوشة .

  • علاج الصدفية
إقرا أيضا:  الكاتبة رضوى عاشور: نشأتها و أعمالها

تعمل الاملاح الموجودة في البحر الميت على إزالة قشور الصدفية الموجودة على الجسم، و ذلك عن طريق اضافة الملح الى الماء الدافئ ثم ينقع الجسم لمدة 15 دقيقة ثم يجفف و يرطب باستخدام كريم.

  • ترطيب الجلد

تحتوي مياه البحر الميت على العديد من المعادن الطبيعية أهمها المغنيسيوم الذي يعمل على ترطيب الجلد و حمايته و تخفيف الالتهابات الموجودة فيه، حيث يعمل على تحسين وظائف الجلد الدفاعية ليقلل من احمراره و تهيجه و خشونته .

المصادر والمراجع

Dead Sea

السابق
أهمية البوتاسيوم و أعراض نقصه في الجسم
التالي
فوائد الصيام لجسم الإنسان