مقالات عامة

حقائق متنوعة عن  السرطان

تعريف السرطان

هو نمو شاذ وغير طبيعي لبعض الخلايا التي قد تتكاثر بالجسم بطريقة غير طبيعية، وغير قابلة للسيطرة أو الرقابة، وفي بعض الحالات ينتشر تكاثر هذه الخلايا ليشمل جميع أنحاء الجسم، ويضم السرطان أكثر من مئة مرض كل نوع مختلف ومغاير عن الآخر، وقد يستهدف السرطان أي نسيج بالجسم أو أي منطقة، وتسمى أنواع السرطان وفقا لخلية الجسم التي يفتك ويتأصل بها، وفي حالة انتشاره بالجسم يسمى الورم الجديد بإسم الورم الأصلي، ويصنف سرطان الجلد هو الأعلى انتشارا بين فئة الذكور والإناث، في حين يعد سرطان البروستات هو الاكثر شيوعا بين فئة الرجال، وسرطان الثدي بين فئة الإناث، وتصنف الأورام نوعين: نوع حميد ولا يعتبر سرطان، ونوع خبيث ويصنف من أنواع السرطان المتنوعة.

ماذا تعني كلمة سرطان

تعرف بأنها كلمة لاتينية وتعني سرطان البحر، واستخدمت كرمز للإشارة للأورام الخبيثة التي تتفشى وتتثبت بالجسم تماما كسلطعون البحر.

حقائق مختلفة عن السرطان

يوجد عدد من الحقائق المهمة حول السرطان نبين أهمها:

  • يوجد أكثر من مئتي نوع من السرطان ويختلف كل نوع باختلاف الخلية المصابة به.
  • يطلق السرطان على أي نمو غير طبيعي ومنضبط لخلايا الجسم.
  • العوامل المشتركة المسببة للسرطان : التعرض للإشعات، والتعرض لبعض المركبات الكيميائية أو السامة، والاستعداد الوراثي والجيني، وبعض المسببات الرئيسية للأمراض المختلفة .
  • تختلف أعراض السرطان باختلاف نوعه وحجمه، إلا أنه يمكن تحديد الأعراض عامة: بفقدان الوزن المفاجئ، والتعب، والشعور بالألم، وتغيرات في مظهر الجلد، وتغيير في وظائف الجهاز الهضمي والمثانة، وحدوث بعض أنواع النزيف الغير طبيعي، وتغير الصوت، والسعال المزمن، أو وجود كتل وأورام، أو الإصابة بالحمى المزمنة، أو وجود لكتل في الأنسجة.
  • يعتبر التشخيص الوحيد والدقييق لمرض السرطان عن طريق أخذ خزعة من الأنسجة والكتل السرطانية ، ويتم تحديد نوع السرطان وفقا لنتائج الخزعة، وغالبا ما ينطلق السرطان متفشيا بكل الجسم بعد أخذ الخزعة.
  • يعتبر التدرج بالعلاج وفق بروتوكولات محددة هو العلاج النافع لللسرطان ويختلف العلاج باختلاف النوع ومدى انتشاره، وتتنوع ما بين العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي،  والجراحة.
  • بالرغم من توفر علاجات بديلة لمرض السرطان، إلا أنه ينصح بالتأكد من سلامتها قبل الخضوع للعلاجات البديلة.
  • وفق بيانات أحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 التي أجريت في الولايات المتحدة تبين أن أكثر من 480،000 شخصا يموتون بالسرطان نتيجة تدخين التبغ، إضافة إلى وجود بعض العوامل الأخرى كالسمنة، والوزن الزائد، والإفراط في تناول الكحول، وقلة النشاط ،وفرط الخمول، والتغذية الغير سليمة.
  • تعتمد بعض أنواع السرطان على العامل الوراثي وغالبا ما تصيب الأشخاص بعمر يقدر بالخمسين عام وفقا لما بينته “جمعية السرطان الأمريكية” ، وعليه يمكن للجينات الوراثية أن تساهم في احتمالية فرصة نمو السرطان، ويمكن من خلال الكود الوراثي معرفة وقت انقسام الخلايا وانتهائها، لا يعني هذ أنه لا تحدث بعض التغيرات الجينية في الجسم الوراثي بعد الولادة، نتيجة لعوامل دخيلة كالتعرض المفرط لأشعة الشمس، والتدخين، وقد تحدث بعض التغيرات في الإشارات الكيميائية للجسم مسببة حدوث السرطان.
  • عندما يتفشى السرطان في أي جزء من الجسم تطرد الخلايا السرطانية الخلايا السليمة، ويسير مسار الجسم بشكل غير طبيعي.
  • يمكن علاج السرطان والتشافي منه، وقد بينت الدراسات بأن الأشخاص الذين يعيشون بعد العلاج من السرطان يحيون حياة أطول من غيرهم.
إقرا أيضا:  رهاب النخاريب وعلاجه

قائمة المصادر والمراجع:

 

https://www.medicinenet.com/cancer/article.htm

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323648.php

https://www.cancer.org/cancer/cancer-basics/what-is-cancer.html

السابق
فوائد عشبة الهندباء البرية
التالي
مخاطر المشروبات الغازية