مخاطر المشروبات الغازية

مخاطر المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

يفضل الكثيرين شرب المشروبات الغازية يوميا، وبالرغم من انخفاض معدل استهلاك الصودا في معظم البلدان إلا أنها تعتبر عادة
يومية لا يمكن الاستغناء عنها لدى البعض، إلا أنه حقيقة الأمرتعتبر المشروبات سببا لكثير من الأخطار المدمرة  للصحة
وينصح بالتوقف عن شرب الصودا لعدة أسباب نبينها.

مخاطر المشروبات الغازية

بينت العديد من الدراسات الآثار السلبية لشرب المشروبات الغازية نبينها:

تأخر وظائف الكلى

بينت إحدى الدراسات التي  امتدت لإحدى عشر عاما  في كلية الطب “بجامعة هارفارد” على3،318 امرأة تبرعن باجرائها بأن شرب الصودا التي يرافقها حمية زادت من انخفاض آداء الكلى.

رفع مستوى سكر الدم

تحتوي الصودا على كمية عالية من السكريات والتي تؤثر سلبا على عمل البنكرياس، وتعطل وظائفه في مواكبة احتياج الجسم للأنسولين، وعليه فإن شرب كوبا أو اثنين من الصودا يوميا يزيد فرصة التعرض والإصابة بالسكر من النوع الثاني.

اضطراب الغدد الصماء

يؤدي استهلال المشروبات الغازية إلى خطر التعرض إلى عدة اضطرابات بالغدد الصماء.

إقرا أيضا :  طرق للتخلص من إدمان الحلويات

زيادة السموم في الجسم

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافين التي تسبب إدرار البول، فتتعرض خلايا الجسم تلقائيا للجفاف المستمر، وقد يصعب على الجسم التخلص من السموم والفضلات بشكل مستمر فترتفع نسبة السموم المختزنة فيه.

ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان

تعد المشروبات الغازية بنية اللون ليست خلاصة كرملة طبيعية، إنما هي معادلة كيميائية تتم بتفاعل السكر، مع الأمونيا، والكبريتات، ليتم ضغطها تحت درجة حرارة عالية، معرضة الجسم لفرصة نمو خلايا سرطانية نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحدث بالجسم مسببة الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان الدم، وسرطان الكبد، وسرطان الغدة الدرقية وفقا لنتائج بعض الدراسات الموثقة.

إقرا أيضا :  السلق: 14 فائدة لنبات السلق

تدمير الأوعية الدموية

بين طبيب القلب “نهال ن. ميتا في جامعة بنسلفانيا” أن مشاكل القلب والأوعية الدموية تتفاقم مع زيادة شرب الصودا بشكل يومي، وأخص بالذكر الألوان البنية التي تلون بها بعض أنواع الصودا.

ارتفاع السعرات الحرارية بالجسم

يزيد شرب الصودا ارتفاع نسبة السعرات الحرارية التي لا تعد بالفائدة على الجسم نهائيا، حيث تحتوي زجاجة واحدة منها ذو الحجم الصغير على ما يقارب 240 سعرة حرارية و17 ملعقة من السكر !!

إقرا أيضا :  فوائد وأضرار الأفوكادو

التعرض لمقاومة الأنسلوين

يحدث هذا الأمر نتيجة الإفراط في في شرب الصودا التي تحتوي على الفركتوز، والتي تحدث خللا في عملية الأيض والتمثيل الغذائي الخاص بالجسم .

زيادة الوزن الكلي للجسم ومؤشر الكتلة العام

أجريت بعض الدراسات على مجموعات فردية من الإناث والرجال كل على حدى لمعرفة مدى تأثير المشروبات الغازية على كل صنف مع استهلاك جميع أصنافها وحتى الأنواع منخفضة السكر، فكانت نتائج الدراسات تبين بعلامات واضحة من بينها ارتفاع معدل الوزن، وزيادة كتلة الجسم العامة لكل من الصنفين الذكور والإناث.

قائمة المصادر والمراجع:

https://foodrevolution.org/blog/soda-health-risks/

https://www.healthline.com/nutrition/13-ways-sugary-soda-is-bad-for-you#section4

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1829363/