الصحة

تشريح جسم الانسان بالتفصيل

تشريح جسم الانسان بالتفصيل

التشريح

يعتمد تشريح جسم الانسان على علم التشريح الذي يختص بدراسة بنية الكائنات الحية الداخلية وأجزائها، ويرتبط تشريح جسم الانسان بعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) الذي يختص بدراسة الوظائف الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية لأجزاء الكائنات الحية، ويتفرع علم التشريح الى علم التشريح المقارن وعلم الخلية وعلم الانسجة وعلم تشريح الانسان.

تاريخ علم التشريح

بدأ تشريح جسم الانسان في 1600 قبل الميلاد، حيث اكتشف العلماء دلائل على معرفة المصريين القدماء لكل من القلب والكبد والطحال والكليتين والرحم والمثانة، كما تمكنوا من تمييز نوعين من الأوعية الدموية.

في آواخر القرن الخامس قبل الميلاد، تمكن العالم اليوناني أبقراط من فهم بنية العضلات والعظام، حيث اعتمد على الملاحظات التجريبية، وفي القرن الرابع قبل الميلاد تمكن العالم آرسطو من تمييز الشرايين والأوردة، حيث وصف العلاقات بين الأعضاء بفهم أكبر وأدق وذلك لاعتماده على تشريح الحيوانات.

قفز علم التشريح قفزة نوعية عندما بدأ كل من العالمان ايراسيستراتوس، وهروفيلّوس بتشريح الجثث البشرية، حيث بدأت حقبة جديدة من فهم الاعضاء الحيوية لجسم الانسان، حيث حاول الكثير من العلماء تقديم الملاحظات فيما يخص جسم الانسان.

إقرأ أيضا:ما هي طرق وقاية الجهاز الهضمي
إقرا أيضا:  ما هي علامات وجود الديدان في البطن

في القرن السابع عشر والثامن عشر سهل الرسم الكثير على العلماء، فلم يعد من الضروري دراسة اللغه اللاتينة لقراءة ملاحظات العلماء القدماء، حيث نظمت الرسومات المعلومات التشريحية التراكمية، وبهذا تطور علم التشريح تدريجيا نتيجة التقدم العلمي، ففي عصرنا هذا بدأ العلماء بالاعتماد على تطور الاجهزة الطبية التي تعطيهم صورة أوضح للتركيبة الجسمانية للانسان، ومن أهم هذه الاجهزة الرنين المغناطيسي، وأجهزة التصوير المقطعي المحوسب.

تشريح جسم الانسان من حيث الأجهزة الحيوية

جهاز الدوران

وهو الجهاز المسؤول عن تزويد أجزاء الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، ينقسم الى قسمين :

  • نظام القلب والأوعية الدموية : الذي يتكون من القلب والأوعية الدموية والدم.
  • الجهاز اللمفاوي : يتكون من الأوعية اللمفاوية والعقد اللمفاوية والغدة والطحال واللوزتين والغدة الزعترية، وتتركز وظيفة الجهاز الليمفاوي في إعادة الليمف الى الدورة الدموية.

الجهاز الهضمي

يتكون من الفم والأسنان واللسان والمعدة والأمعاء والمستقيم والكبد والبنكرياس، وهو الجهاز المسؤول عن هضم الطعام وتحويله الى مواد يستفيد منها الجسم ليستطيع التزود بالطاقة.

إقرأ أيضا:مرض البرص أعراضه وأسبابه وأنواعه

جهاز الغدد الصماء

يتكون من الغدة النخامية والغدة الزعترية والغدة الصنوبرية والغدة الدرقية والمبايض عند السيدات والخصيتين عند الرجال، ويتركز عمل الغدد الصماء في افراز الهرمونات التي تعمل على تنظيم العمليات الحيوية في الجسم.

الجهاز اللحافي

تتركز وظيفة الجهاز اللحافي في حماية الاجزاء الداخلية للجسم من الجفاف والتلف، كما يساهم في تخزين الدهون انتاج الهرمونات وامتصاص الفيتامينات، ويتكون من الاظافر والشعر والجلد والغدد العرقية.

إقرا أيضا:  أعراض وعلاج اورام الدماغ

الجهاز العضلي

يتكون من العضلات القلبية والعضلات الملساء والعضلات الهيكلية التي ترتبط ببعضها عن طريق الأعصاب والأوعية الدموية.

الجهاز العصبي

يتكون من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، ويتركز عمله في تنسيق وظائف الأعضاء الداخلية، بالاضافة الى تحديده مدى استجابة الجسم للمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها.

الجهاز التناسلي

يتكون من الخصيتين وكيس الصفن والقضيب والأسهر والبروستات بالنسبة للذكور، والمبيضين والرحم والمهبل والغدد الثديية بالنسبة للإناث، ويختص الجهاز التناسلي في التكاثر.

الجهاز التنفسي

يتكون من الأنف والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين، ويختص الجهاز التنفسي في تزويد الجسم بالأكسجين، كما يخلصه من ثاني أكسيد الكربون.

الجهاز الهيكلي

إقرأ أيضا:أسباب جفاف الريق

يختص الجهاز الهيكلي في تمكين الجسم بالحركة وإعطائه الشكل المميز، ويتكون من العظام والمفاصل والأوتار والغضاريف والأربطة، ويجدر الاشارة الى أن عدد عظام الانسان يبلغ 206.

الجهاز البولي

تتركز وظيفة الجهاز البولي في تخليص الجسم من الفضلات على شكل البول السائل، ويتكون من الكليتين والمثانة البولية والإحليل والحالب.

تشريح جسم الانسان من حيث الأجزاء الرئيسية

تشريح جسم الانسان بالتفصيل
تشريح جسم الانسان بالتفصيل

الرأس

يتكون الرأس من الجمجمة والوجه وفروة الرأس وحفرة القحف والسحايا وهي الأغشية التي تحيط بالدماغ والسائل الدماغي الشوكي ومحجر العين والعين والأنف وتجويف الأنف والجيوب الأنفية والصدغ (المنطقة الواقعة خلف العين وامام الاذن) والفم واللسان والحنك والناحية تحت الفك.

إقرا أيضا:  اخطار التدخين على اللسان

العنق

يحتوي العنق على الغدة الدرقية البعوم والحنجرة، وتنقسم الرقبة الى المنطقة الامامية والخلفية وخط الوسط.

الجذع

يتكون الجذع من ما يلي :

  • الصدر : يحتوي على الرئتين والقصبات الهوائيّة والشّعب الهوائيّة والقلب والأوعية الدّمويّة والمريء، ويحيط بمنطقة الصدر العمود الفقري من الخلف والصلوع من الجانبين وعظمة القص من الأمام.
  • البطن : يحتوي البطن على المعدة، والأمعاء الدّقيقة، والأمعاء الغليظة، والبنكرياس والطّحال والكبد، كما يحتوي على الكليتين، والغدتين الكظريتين.
  • الحوض : يحتوي على المثانة والمستقيم والأعضاء التّناسليّة، فيحتوي على الرّحم، والمهبل، وقناتا فالوب، والمبيضان بالنسبة الى الإناث، والبروستاتا، والخصيتان، والقضيب بالنسبة الى الذكور.

الأطراف العلوية 

تتكون من عظم الترقوة ولوح الكتف، والذراع، والساعد، والكف.

الاطراف السفلية

تتكوّن من الورك، والفخذ، والساق، والقدم.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
ما هي أسباب الرزق الكثير
التالي
اسباب كثرة النسيان وطرق علاجه