الحمل والولادة

تسهيل الولاده بالأعشاب الطبيعية

تسهيل الولاده بالأعشاب الطبيعية

تسهيل الولادة

تتعدد طرق تسهيل الولاده عند الحوامل في الشهر التاسع، وتتركز طرق تسهيل الولاده بتناول الحامل للأطعمة والأعشاب الصحية التي تعمل على فتح عضلات الرحم، وتخفيف آلام الطلق وانقباضات الرحم.

تسهيل الولاده بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تخفيف آلام الطلق وتسهي الولادة، ومنها ما يلي :

  • المرمية

تحتوي المرمية على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وتعد المرمية أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على زيادة فتح الرحم وزيادة قوة الطلق دون التسبب بمزيد من الألم، ويمكن استخدامها عن طريق نقع المرمية في كوب من الماء المغلي وتركه ينتقع لفترة ثم تناوله، ويفضل تناوله في بداية الشهر التاسع.

  • الزعتر

يحتوي الزعتر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يحتوي على الكثير من المركبات التي تعمل على تدئة وتسكين آلام العضلات في الجسم ومن بينها الرحم، كما يعمل على تسهيل الولادة، ويمكن استخدامه عن طريق نقع الزعتر في كوب من الماء المغلي وتركه ينتقع لفترة ثم تناوله، ويفضل تناوله في بداية الشهر التاسع.

إقرا أيضا:  مؤشرات الحمل في الايام الاولى من حصوله
إقرأ أيضا:فوائد الرمان للمرأة الحامل
  • اليانسون

يعد اليانسون أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج المشاكل الصحية التي تعاني منها الكثير من السيدات، كما يعمل على تسهيل الولادة وفتح عضلات الرحم، ويمكن استخدامه عن طريق نقع اليانسون في كوب من الماء المغلي وتركه ينتقع لفترة ثم تناوله، ويفضل تناوله في بداية الشهر التاسع.

  • القرنفل

يعرف القرنفل بالكثير من الأسماء ومنها كبش القرنفل والمسمار، ويحتوي القرنفل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، كما يحتوي على المركبات التي تعمل على تهدئة التشنجات والتقلصات في عضلات الجسم ومنها الرحم، كما يعمل على تسريع وتسهيل عملية الولادة الطبيعية وتخدير الآلام.

  • الناخة

يعد نبات الناخة أحد أكثر الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وقد أثبتت فعاليته في تسهيل الولادة والتخفيف من آلام الطلق والانقباضات عند الولادة الطبيعية.

إقرأ أيضا:حرقان البول بعد القذف من علامات الحمل
  • البابونج

يعد البابونج أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات التي تعمل على تهدئة آلام الانقباضات والتقلصات التي ترافق الطلق، كما يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية.

إقرا أيضا:  أسباب وكيفية علاج الارق عند الحامل

تسهيل الولاده بالزيوت الطبيعية

هناك الكثير من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تيسير الولادة الطبيعية، ومنها ما يلي :

  • زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة انقباضات الرحم، وتحفيز الطلق، كما يعمل على تخفيف الآلام لاحتوائه على الكثير من المركبات المسكنة، وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية وتخفف آلامها.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، كما يحتوي على المركبات التي تعمل على فتح الرحم وتحفيز الانقباضات والتقلصات التي ترافق عملية الولادة الطبيعية.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

تسهيل الولاده بالأعشاب الطبيعية
تسهيل الولاده بالأعشاب الطبيعية
  • يجدر على الأم الحامل أن تحافظ على وزنها وتفادي الاصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لتحسين القدرة على تحمل آلام الولادة.
  • الالتزام بالرياضة الخفيفة كالمشي وركوب الدراجة والسباحة، حيث تعمل الرياضة على تقوية وزيادة مرونة عضلات وأربطة الرحم مما يساعد على تسهيل الولاده.
  • يفضل أخذ حمام دافئ عند الشعور بآلام الطلق، حيث يعمل الماء الساخن على استرخاء عضلات الجسم، كما يعمل على تخفيف الآلام المصاحبة للولادة الطبيعية.
  • ينصح الأطباء بتناول كميات كافية من الماء لمد الجسم بالطاقة الكافية التي تساعد الام الحامل أثناء عملية الولادة.
  • ينصح بتدليك عضلات الجسم لتخفيف التوتر الذي تشعر به المرأة الحامل عند اقتراب موعد ولادتها، كما يعمل على تسهيل الولاده.
  • ضرورة الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الفواكه والخضراوات واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة، وذلك لامداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والتي تعمل على تقويته ومساعدته على تحمل آلام الولادة.
  • تفادي تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات الصناعية قبل الولادة، لأنها تعمل على الخمول والكثير من المشاكل فيما يخص الجهاز الهضمي.
  • ضرورة التدرب على التنفس العميق المتسارع وذلك للتأكد من تزويد الجسم بالأوكسجين أثناء عملية الولادة، حيث تعاني الكثير من السيدات من ضيق التنفس لعدم معرفتهن بطرق التنفس الصحيح أثناء عملية الولادة.
إقرا أيضا:  أصعب شهور الحمل وطرق التأقلم معها

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
تفسير الضحك في المنام لكبار المفسرين
التالي
اشعار حب لنزار قباني