الحمل والولادة

تأثير سكر الحامل على الحمل وأعراضه

تأثير سكر الحامل على الحمل وأعراضه

تأثير سكر الحامل على الحمل

إن سكر الحامل من الأمراض التي قد تؤثر على صحة المرأة الحامل، كما أن سكر الحامل له العديد من الأعراض، و يمكن اكتشافه عن طريق العديد من التحاليل

يشكل تجربة الحمل بالنسبة للمرأة تحدى وتأثير كبير للأم خلال فترة الحمل وكذلك الأم الحامل المصابة بمرض السكر فإنها تعاني أكثر لأنها تحمل أعراض ذلك المرض بجانب أعراض ومتاعب الحمل أيضاً وهذا يستعدى منها عناية أكثر .ومع كل ذلك فهناك مخاطر على سلامة الطفل والام معا وهذا يستدعى عناية ورقابة مكثفة من أجل الحفاظ على سلامة الأم والجنين معا دون أي ضرر.

إقرا أيضا:  ممنوعات أثناء فترة الحمل يجب تجنبها

ولذلك إذا كانت المرأة مصابة بمرض السكر ترغب في الإنجاب أو كان الزوج هو أيضاً مصاب بمرض السكر يرغبان في إنجاب طفل فهناك خطوات مهمة لابد من أن يتبعها كلا من المرأة وزوجها .

خطوات الاستعداد للحمل 

اذا كنتي ترغبين في الإنجاب وكانت مصابة بمرض السكري فيجب الاستعداد جيداً لهذه التجربة.

وأهم هذه الخطوات ما يلي :-

زيارة طبيب متخصص واستشارته لكي تضمني حمل صحى بدون مشاكل ومخاطر. لان الطبيب هو الذى سوف يحدد مدى استعدادك للحمل وانتى مصابة بمرض السكري وأخذ الاحتياطات التي تجعلك انتى والجنين في أمان وسلامة. ويقوم الطبيب بطلب إجراء بعض التحاليل الطبية الهامة مثل:

سكر الحامل
سكر الحامل
  • إجراء اختبار الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.
  • إجراء تحليل للبول لكى يكشف عن مضاعفات الكلى السكري.
  • إجراء رسم قلب لكى يطمئن على عدم وجود مشاكل في القلب.
  • عمل تحاليل دم شاملة للتأكد من سلامة الكبد والكلى.
إقرا أيضا:  أسباب التورم في مرحلة الحمل

وبعد إجراء هذه الاختبارات والتحاليل سوف تؤدى للاطمئنان على صحة الأم العامة ومعرفة مدى السيطرة لدى الجسم على السكري لكى نتجاوز حدوث أي مخاطر خلال فترة الحمل.

الاستشارة الطبية قبل الحمل هامة جداً ولا يمكن الإستغناء عنها للحفاظ على سلامة الأم والجنين معا.

كيفية السيطرة على منسوب السكر في الدم

السيطرة على منسوب السكر في الدم قبل الحمل من الأمور الهامة جداً لأن أغلب النساء قد لا يعلمون أنهم حوامل حتى يصبح الجنين في عمر اسبوعين أو أربع أسابيع. فلذلك يجب معرفة أن ارتفاع مستوى السكر بالدم في بداية فترة الحمل قد يتسبب فى تشوهات بالجنين أو تؤدى الى الإجهاض.

إقرا أيضا:  كيفية التخلص من ألم الحمل

المستويات الجيدة منسوب السكر بالدم هي التي المفترض أن  تقع بين( 70_100 ملغ/ ديسيلتر قبل الأكل ويكون أقل من 120 ملغ / ديسيلتر بعد ساعتين من الأكل).

تأثير مرض سكر الحامل على الجنين

من أكثر الأسئلة الشائعة هو كيف يؤثر مرض السكري على الجنين. فمن أغلب المشاكل الشائعة بين أطفال النساء المصابة بمرض السكري حالة تسمى “العملاقة “. بمعنى أن يكون جسد الطفل أكبر من الأطفال الآخرين.

وهذه الحالة ناتجة من عدم السيطرة على مستوى السكر فى الدم.

متابعة مستوى السكر بالدم:

يجب متابعة مستوى السكر في الدم باستمرار لكي تستطيع الأم السيطرة على الوضع وتجنب المخاطر الناتجة وهذه المتابعة لابد أن تستمر حتى أثناء الولادة.

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الوقاية من متلازمة القولون المتهيج
التالي
المشاكل الشائعة أثناء نوم الطفل