دلائل وتأثير الحمل فترة الرضاعة

دلائل وتأثير الحمل فترة الرضاعة

من أكثر الأمور التي تعاني منها الكثير من النساء هي حدوث الحمل فترة الرضاعة ، و الحمل فترة الرضاعة يعني الوقت الذي لم تفطم فيه صغيرها بعد وذلك لاتخاذها من الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل لان الكثير من السيدات لا تأتيهم الدورة الشهرية في فترة الرضاعة ورغم انقطاع الدورة الشهرية يبقى لديها نسبة من الخصوبة كفيلة بجعلها تحمل مرة أخرى.

دلائل حدوث الحمل والرضاعة

  • إذا حدث لكي انقطاع في الدورة الشهرية رغم انتظامها فاعلمي أنك حامل فاذهبي للطبيب للتأكد ولو كان هناك سبب آخر يعالجه، فسوف تشعري برغبة في القيء والغثيان المستمر والرغبة في النوم والخمول الدائم والتعب والإرهاق الشديدين ودخول الحمام لمرات عديدة أثناء اليوم والإمساك ومغص في البطن بسبب تجمع دم الجنين وعدم قبول بعض الروائح النفاذة.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل قبل قدوم الدورة
الحمل فترة الرضاعة
الحمل فترة الرضاعة
  • اشتهاء بعض الأطعمة وغيرها من دلائل حدوث حمل، وسوف تلاحظ تغيرات في طبيعة لبن الرضاعة، حيث إن لونه سوف يتغير وكذلك كثافته، كما أن طفلك الرضيع سوف يشعر بذلك التغيير، مما يجعله قليل الرضاعة لأن طبيعة الحليب قد تغيرت وكذلك الطعم تغير بسبب الحمل.
  • تبدأ كمية الحليب في النقصان وكلما تقدمت في فترة الحمل نقصت أكثر، وبعد ظهور كل هذه الأعراض لابد لكي من عمل التحاليل المنزلية أو اختبار عينة من الدم لقطع الشك باليقين والتأكد من حدوث حمل.
إقرا أيضا :  ادعيه لتثبيت الحمل وحفظ الجنين

تأثير الحمل فترة الرضاعة على الرضيع

  • لابد لكي أن تعلمي أن طبيعة حليب الأم وخصائصه وكذلك اللون والطعم والشكل جميعها يتغير عند حدوث حمل إلا أن ذلك لن يشكل أي خطورة أو ضرر على طفلك أو على صحته غير انه فقط سوف ينفر منه، وسوف تقل عدد مرات الرضاعة التي اعتاد أن يأخذها يوميًا، كما أن واجبك كأم يحتم أن تهتمي بطفلك في هذه الفترة اهتمام خاص لأنه سوف يغار كلما شعر بوجود الجنين بداخلك وسوف يزداد انفعاله، لذلك اجعليه يشعر بمدي حبك له واهتمي بغذائك فإن كان فوق سن الستة أشهر عوضيه عن الرضاعة بالغذاء المناسب لعمره، فلابد لكي أن تراعي ما هو فيه وأن تصبري عليه وتجعليه يحب وينتظر أخيه معك.
إقرا أيضا :  معرفة الطريقة الصحيحة لنوم الطفل

كيف اهتم بنفسي في الحمل فترة الرضاعة

  • لابد لكي من المتابعة الشهرية مع طبيبك وأخذ المكملات الغذائية اللازمة والحرص على تناول كميات مناسبة من الأطعمة المفيدة.
  • أخذ عدد كافي من الوجبات يوميا يكفيك ويكفي جنينك ورضيعك، وشرب الماء بكميات كبيرة، وغيره من السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية، بالإضافة إلى الحرص على ترطيب حلمة الثدي بشكل يومي.

المصادر والمراجع