النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل

كتابة: فاطمة أحمد - آخر تحديث: 15 ديسمبر 2019
النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل

نبذة عامة

تحتاج كل من المرأة الحامل والمرأة المرضعة الى النظام الغذائي الصحي الذي يوفر لكلاهما العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ولا يختلف النظام الغذائي لكل منهما حيث يجب أن يحتوي على القيمة الغذائية الكاملة من الأطعمة التي تتناولها، حيث تحتاج المرأة الحامل والمرضعة الى الأطعمة التي تمدها بالطاقة والحيوية التي تحتاجها.

النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل والمرضعة

تحتاج المرأة الحامل طوال فترة حملها الى الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تفيد المرأة الحامل خلال حملها والتي تقوم بدورها في تكوين جنين سليم معافى، كما تحتاج المرأة المرضعة لزيادة إدرار حليبها ولكي يحصل رضيعها على القيمة الغذائية العالية التي تقوي مناعة الرضيع وتحميه من الأمراض، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي :

  • الخضراوات والفاكهة: حيث تحتاج المرأة الحامل إلى الخضراوات والفاكهة التي تقوم بدورها من معالجة مشاكل الجهاز الهضمي لي الحمل والتي تحتوي أيضا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي لها دور كبير في تقليل الإصابة بالإمساك لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة في أثناء فترة الحمل للمرأة الحامل ويمكن للمرأة الحامل أن تقوم بتناول الخضراوات والفواكه بمختلف أنواعها سواء كانت نية أو مطبوخة.
إقرا أيضا:  أسباب تأخر الدورة مع ألم في المبايض
النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل والمرضعة
النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل والمرضعة
  • تناول سمك السلمون لأنها تحتوي على الدهون النافعة للجسم والتي تعمل على نمو الجهاز العصبي للرضع نمو صحي وسليم، وأيضا تساعد اسماك السالمون في التحسين من الحالة النفسية عند الأم المرضعة وهذا هو المطلوب أن تقوم الأم المرضعة والرضاعة رضيعها وهي في حالة مزاجية جيدة حتى لا يضر رضيعها.
  • يفضل تناول الأم المرضعة كميات كبيرة من منتجات الألبان قليلة الدسم نظرا لاحتواء هذه المنتجات على كمية عالية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د التي تحتاج الأم المرضعة إليه لكي يحصل رضيعها على كافة الفوائد الغذائية من حليب الأم دون أن يتسبب ذلك في زيادة وزن الأم المرضعة.
  • أيضا يجب على الأم المرضعة تناول اللحوم التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون نظرا لأن هذه اللحوم غنية بكل من الحديد والبروتين اللازم لاحتياجات الأم المرضعة.
  • أيضا يجب على الأم المرضعة تناول الفواكه وخصوصا تناول البرتقال لأنه من الفواكه الضرورية للام المرضعة لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على إمداد الأم المرضعة بجانب احتوائه على عنصر الكالسيوم الذي يمثل أهمية كبيرة للأم المرضعة والطفل الرضيع.
إقرا أيضا:  أسباب مرض السكري الحملي

المصادر والمراجع

Nutritional Needs During Pregnancy and Breastfeeding

16 مشاهدة