سوء الظن وأثره بين الزوجين

سوء الظن وأثره بين الزوجين

الشك وسوء الظن واثره في العلاقه بين الازواج 

سوء الظن من الأمراض الخطيرة التي هدمت كثيرا من البيوت وتسببت في كثير من المشاكل الأسرية والعائلية، وأدت إلى التفكك الأسري وفي النهاية أدت إلى خراب البيت مما أدى بعد ذلك إلي حدوث الطلاق، إنه سوء الظن بين الزوجين.

ما معنى الشك وسوء الظن

تتعدد معاني الظن في اللغة العربية وتضمن الكثير من المقصود منها:

🦋معنى الظن:  هو الاعتقاد، ومعناه أن يظن الإنسان بشيء ما،  ويجد الكثير من الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة الظن،  أيضا الكثير من الأقاويل والأحاديث مثل: “أنا عند حسن ظن عبدي بي ” ومعنى ذلك أن الله يكافئ العبد باعتقاده فإن اعتقد خيرا أصابه الله الخير وإن ظن السوء أصابه الله بالخير.

🦋 ويوجد معنى ثان،  وهو الاتهام، ومعناه أن يتهم الناس بشيء غير موجود فيهم .

🦋والمعنى الثالث وهو العلم بغير يقين، مثل: ظننت أن الرجل مات.

🦋المعنى الرابع وهنا يأتي الظن بمعنى اليقين ،كقول الله تعالى:

“الذين يظنون أنهم ملاقوا  ربهم وأنهم إليه راجعون” صدق الله العظيم.

وهناك الكثير والكثير من المعاني في معجم اللغة العربية، ومع تعدد تلك المعاني لا تتعارض مع بعضها البعض،  وإنما تكمل بعضها البعض وكأنها مراتب،  أولها هي التخمين والاعتقاد بشئ معين، ثم يأتي ما يؤكد هذا الاعتقاد،  إما بالسلب فيتلاشى الظن، أو بالإيجاب ونؤكد المعني، ونأتي هنا إلى أن سوء الظن، ومعناه هو الاعتقاد الخاطئ أو الاعتقاد بالسوء،  أو وصف شيء بسوء، ونأتي هنا إلى معرفة أسباب سوء الظن.

إقرا أيضا :  أهمية الطيبة وكيفيها نشرها
ما معنى الشك وسوء الظن
ما معنى الشك وسوء الظن

أسباب سوء الظن

١-التربية الخاطئة للأبناء

وهو تقصير من الآباء،  على تعليمهم والحفر في أذهانهم بمعتقدات خاطئة، ترسخ في ذهنه، لأن “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”

ونجد أن ما نعلمه لأولادنا في صغرهم هو ما نحصده في كبرهم،

فعندما نربي الطفل من صغره أن الطفل الذي يلعب معه هو يقصد إيذاءه، فيصبح عنده هذه الفكرة في الكبر، وهي عدم الثقة في الأصدقاء، في ظل طوال عمره وحيدا لا ونيس له 

2-البيئة المحيطة

وهي التي تغرس في الإنسان الكثير من الصفات،  فعندما تصبح البيئة نظيفة، يصبح الإنسان أكثر نضجا ووعيا في الألفاظ والأفكار أيضا.

3-عادات وتقاليد المجتمع

تشكل العادات والتقاليد الجزء الأكبر من شخصية الفرد، حيث يربي المجتمع الجيل بأفكاره فإذا كانت عادات المجتمع صحيحه ربي جيلا مكتسب خبرات مفيدة تنفعه في حياته الشخصية والأسرية فيما بعد،  وإذا كانت العادات خاطئة وجد جيلا ملئ بالأخطاء.

إقرا أيضا :  مشاكل تغيير المجتمع المصري

أثر سوء الظن على الحياة الزوجية وكيفية علاجها

يفرق الشك بين الأزواج، وتشرد الأبناء، ويصبحون عالة على المجتمع، ويصبحون ذو نفسيه معقده،و شخصيات مهزوزة،ويكبرون بتلك الشخصيات لتكوين أسر بنفس الشكل مرة أخرى، والابتعاد عن كل هذا يجب عمل الآتي: الاستعانة بالله وتنفيذ ما قاله الله ورسوله،  وعدم التصديق بالشك والظن،  حتى يأتي اليقين ويتم التأكد من ذلك اولا قبل التصديق به.

المصادر والمراجع