الاداب والشعر

الكتب الطبية الأشهر لعلماء المسلمين

اشهر المؤلفات الاسلامية في الطب

ما هي أشهر المؤلفات الإسلامية

قدم العديد من العلماء المسلمين الكثير من المؤلفات الإسلامية في مجالات الطب، حيث تميز ابن سينا وابن النفيس وأبو بكر الرازي والزهراوي وغيرهم الكثير في تقديم الاكتشافات والابتكارات والوصف الدقيق فيما يخص الأمراض والعلاجات ومنها السمنة المفرطة، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على الكتب الطبية الأشهر لعلماء المسلمين.

 

العصر الذهبي في الأسلام

تمكن العلماء المسلمين في إرساء وتقديم الكثير من الرعاية الصحية حيث بنيت العديد من المستشفيات التعليمية في المدن الإسلامية، حيث اجروا العديد من الجراحات السريعة لعلاج مرضاهم ومنها عمليات إزالة إعتام العدسة والخياطات الخارجية والداخلية واللقاحات المنتظمة وغيرها الكثير، كما قدموا الكثير من النصائح التي تختص بالتغذية السليمة والتماريين الرياضية للحفاظ على صحة الجسم.

 

أهم المؤلفات الإسلامية في الطب

القانون

قدم العالم والطبيب ابن سينا الكثير من المؤلفات التي تختص في المجال الطبي، ومن أهمها كتاب القانون الذي خصص فيه ثلاثة مجلدات تناول فيها السمنة وأخطارها وصنفها كمرض عضوي وقدم فيه الكثير من العلاجات التي تختص بعلاجها من ممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالدهون.

 

الحاوي

قدم العالم والطبيب أبو بكر الرازي الكثير من المؤلفات التي تختص في المجال الطبي، ومن أهمها كتاب الحاوي الذي عد بالموسوعة الطبية الذي تناول فيه الكثير من الامراض والعلاجات ومن اهمها مض السمنة المفرطة حيث عالج الكثير من المصابين باستخدام الانظمة الغذائية والتماريين الرياضية وغيرها من العلاجات، كما ألف كتاب يدعى بمنافع الأذية ودفع مضارها والذي اختص بالآثار الجانبية للمواد الغذائية.

 

مختارات الطب

قدم الطبيب ابن هبل البغدادي الكثير من المعلومات الطبية والذي أسماه مختارات في الطب حيث أشار للكثير من المعلومات التي اختصت بمرض السمنة المفرطة.

إقرا أيضا:  مؤسس علم النحو

 

فن الطب

اشتهر الطبيب ابن النفيس في كتابته للكثير من المؤلفات التي تختص في الطب، ومن أشهرها كتاب فن الطب والشامل والموجز في الطب حيث تناول في كل منها ارتباط السمنة المفرطة بالنوبات القلبية واضطربات الجهاز التنفسي  والغدد الصماء.

 

الغذاء والماء للأصحاء

قدم الطبيب السمرقندي الكثير من المؤلفات الطبية، ومن أشهرها كتاب الغذاء والماء للأصحاء وكتاب الأسباب والعلامات التي اختصت في علم المداواة وعلم الأمراض، كما تناولت الغذاء السليم والمناسب للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

السابق
تناول اللبن كامل الدسم أفضل من قليل الدسم
التالي
حرقان البول الأعراض والاسباب والوقاية