الصحة

الفوائد الصحية لـ القلقاس للعظام والكلى

الفوائد الصحية لـ القلقاس

نبذة عامة

يعد القلقاس من أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، حيث يحتوي القلقاس على الكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية وغيرها التي تضمن صحة الانسان، وقد أوضحت الدراسات بأن القِلقاس يحتوي على قدر كبير من عنصر الكالسيوم الذي يساهم في بناء عظام الجسم ويقوم على حمايتها من تعرضها لهشاشة العظام أو إصابتها بالكسر بسرعة.

فوائد القلقاس

  • وجد أنه عند تناول القِلقاس يقوم بحماية الجسم من اختزانه للماء بداخله، إضافة على قدرته على التخلص من السموم التي تزيد في الجسم، ومن ثم يعمل بمساعدة الكلي على تخلصها الكامل من تلك السموم.
  • والقلقاس به نسبة عالية من الألياف الغذائية وعنصر الميثونين اللذان يعملان على تقليل نسبة الكولسترول المضر ويقوم برفع الكولسترول المفيد للدم.
  • وكذلك القِلقاس يحتوي على نسب لا بأس بها من مضادات الأكسدة المساعدة على تقوية جهاز المناعة داخل الجسم والذي يعمل على توفير الحماية للجسم من الأمراض المهاجمة له، علاوة على أنه يقوم بتقوية أعضاء الجسم بداخله كالكلي، والعظام.
  • كما أن القلقاس به نسبة قليلة جدا من الكولسترول المضر وتلك النسبة لا تتجاوز الواحد في المئة فقط، لذلك فتناول القلقاس لا يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول المضر بداخل الجسم.
إقرا أيضا:  امراض اللثة وعلاجها
الفوائد الصحية لـ القلقاس للعظام والكلى
الفوائد الصحية لـ القلقاس للعظام والكلى

السعرات الحرارية بـ القلقاس

  • والسعرات الحرارية في القِلقاس تعتبر ضعيفة جدا وتكاد أن تكون غير موجودة وأيضا لا يحتوي على الدهون المشبعة، لذا فممكن أن يكثر أكله ولا قلق بشأن زيادة الوزن، حيث أن وجود الألياف الغذائية في القِلقاس تساهم في الإحساس بالشبع، وهذا ما يساهم في تقليل الشعور بالشهية الدائمة لتناول الطعام.
  • ومن ثم فإن القِلقاس قد يساعد الجسم في إنقاص الوزن.
إقرا أيضا:  كيف اتخلص من طقطقة الاذن

فوائد أخرى لـ القلقاس

  • وأيضا يعمل القِلقاس المتواجد به ألياف من تحسينه لمعدلات الأيض، ومن ثم تحسين الهضم، والذي يؤدي بعد ذلك على تخلص الكلي من السموم الزائدة.
  • وبما أن القِلقاس لا يحتوي على دهون مشبعة، لذلك يعد من الأغذية التي تقي الأوعية الدموية وتحفظها من الجلطات وتصلب الشرايين.
  • وللقلقاس أيضا قدرة على تحسين ضغط الدم لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم، ومواد مضادة للأكسدة تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مما يجعل الجسم في حيوية دائمة.
  • ويعمل فيتامين أ الذي يوجد في القلقاس على التئام الجروح بشكل كبير، إضافة إلى وجود قدر من الأحماض الأمينية والكولاجين الهام للبشرة.
  • والقِلقاس له فوائد متعددة في حماية الجسم من إصابته من مشكلات الهضم وحدوث إمساك،ونتيجة وجود الألياف فهي تعمل على حماية الشخص من نقل العدوى البكتيرية لما له القدرة محاربة الالتهابات، ووقاية الجلد أيضا من مشكلاته.
  • كما للقلقاس القدرة على حماية العظام والكلى والحد من تعرضهم لأي إصابات قد تحدث.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض انخفاض درجة حرارة الجسم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:مشروبات ترفع الضغط المنخفض

إقرأ أيضا:أسباب وأعراض انخفاض الضغط الدموي
فاطمة أحمد

إسمي فاطمة احمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية العضو الذكري في المنام
التالي
تفسيرات حلم سماع أغنية عن النبي في المنام