أهمية وفوائد الفيتامين K ومصادره

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 6 فبراير 2020
أهمية وفوائد الفيتامين K ومصادره

يعتبر الفيتامين K من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، فهو ضروري لتخثر الدم، كما أن الفيتامين K يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تكوين العظام، وفيتامين K هو في الواقع هو مجموعة من المركبات، أهمها فيتامين K1 وفيتامين .

 أهم الفوائد الصحية ل الفيتامين K

  • يساعد فيتامين K على تقوية العظام والتئام الجروح
    يعزز فيتامين K صحة العظام وشفاء الجروح، حيث أن فيتامين K هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون والذي يصنع 4 من أصل 13 من البروتينات اللازمة لتخثر الدم، وهو عامل مهم لتحسين صحة العظام والتئام الجروح.
  • يساعد فيتامين K على الحماية من أمراض القلب
    يساعد فيتامين K2 على حماية القلب، لأنه يساعد على منع تصلب الشرايين وهو عامل شائع في الإصابة بمرض الشريان التاجي وفشل القلب.
    وأظهرت الدراسات أن فيتامين K2 يساعد أيضًا في الوقاية من هشاشة العظام، ويعمل بمثابة الغراء البيولوجي الذي يساعد على توصيل الكالسيوم والمعادن الهامة الأخرى إلى العظام.
  • يساعد فيتامين K في الوقاية من السرطان
    أظهرت بعض الدراسات أن الفيتامينات K1 و K2 فعالة ضد السرطان، وكشفت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الأورام، أن علاج مرضى سرطان الرئة بفيتامين K2 أدى إلى تباطؤ نمو الخلايا السرطانية، وقد أظهرت الدراسات السابقة فائدة فيتامين K في علاج سرطان الدم، كما وجد أن فيتامين K مفيد في مكافحة سرطان القولون والمعدة وسرطان الفم.
  • يساعد فيتامين K في علاج مرض الزهايمر
    وجدت الأبحاث أيضا أن فيتامين K قد يكون عاملا مساعدا في علاج مرض الزهايمر.
  • يعمل فيتامين K على الوقاية من مرض السكري
    يحسن فيتامين K2 أيضًا حساسية الأنسولين، لذا فإن الأشخاص الذين يستفيدون من فيتامين K2 الموجود في الطعام يكونون أقل عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
إقرا أيضا:  ما هي فوائد خميرة البيرة وأضرارها

أفضل 6 أطعمة غنية ب الفيتامين  K

إن أفضل طريقة للحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين K هي تناول الأطعمة الستة التالية:

  • السبانخ
    هذه الخضرة الورقية الخضراء المشرقة هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين الذي يعد مفيدًا لصحة جهاز المناعة والرؤية و البشرة، كما أنه مهم لصحة العظام، والسبانخ مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات E و C أيضًا.
  •  الخس
    الخس غني بالبروتينات، ويساعد في علاج الأرق وهو مصدر رئيسي لفيتامين أ والبوتاسيوم.
  •  البروكلي
    البروكلي يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للسرطان كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C  والألياف الغذائية.
إقرا أيضا:  فوائد متعددة للبروكلي
أفضل 6 أطعمة غنية ب الفيتامين  K
أفضل 6 أطعمة غنية ب الفيتامين  K
  • الملفوف
    هذا اللون الأخضر الداكن المورق هو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين C وA ، وهو غني بالبوليفينول، ويساعد على منع التهاب المفاصل وسرطان القولون وسرطان البروستاتا والمثانة وسرطان الثدي.
  • القرنبيط
    يساعد القرنبيط في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع التهاب المفاصل، والسمنة وغيرها من الأمراض الالتهابية، ويساعد وجود الجلوكرافانين في القرنبيط على الوقاية من سرطان المعدة والقرحة.
إقرا أيضا:  فوائد فاكهة الأفوكادو لصحة الإنسان

المصادر والمراجع

7 مشاهدة