الحمل والولادة

أفضل نظام غذائي للحامل والمرضع

نظام غذائي للحامل والمرضع

أفضل نظام غذائي للحامل والمرضع

أفضل نظام غذائي للحامل والمرضع هو أهم خطوة من خطوات صحة الجنين صحة الأم، لان الغذاء الذي تأخذه الأم يستفاد منه الجنين أيضا عن طريق المشيمة عن طريق الدم، ففي هذا المقال سنناقش نظام غذائي للحامل والمرضع.

العناصر التي تحتاجها الحامل في أثناء حملها

  • الكالسيوم من العناصر ذات أهمية للجنين وفي بناء عظامه وأسنانه ويحسن من وظائف الجهاز الهضمي والجهاز العضلي.
  • حمض الفوليك الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، الذي يعد مهما جدا لخلايا الدماغ والحبل الشوكي، وحمض الفوليك يعمل على إنتاج الكريات الدم البيضاء والحمراء.
  • أن وجود حمض الفوليك في الجسم يساعد على التقليل من خطورة الولادة، حمض الفوليك موجود في الخضراوات الورقية، والفاصوليا، والفواكه الحمضية.
  • أيضا الحديد، حيث انه يعالج أمراض فقر الدم والأنيميا، لأنه يسبب الهبوط الحاد للام في الدورة الدموية، يتمثل الحديد في تناول الكبده الحمراء والتفاح والخضروات الورقية.
إقرا أيضا:  كشف الحمل بعد أيام التبويض مباشرة
العناصر التي تحتاجها الحامل في أثناء حملها
العناصر التي تحتاجها الحامل في أثناء حملها

نظام غذائي للحامل والمرضع

تناول الفواكه والخضروات

-
  • حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الكثيرة جدا، وتحتوي على مجموعة من الألياف تساعد على سرعة الهضم، وتخلص من الإمساك، فان تناول الفاكهة والخضروات الطازجة تمنح الجسم طاقة وخاصة أنها تحتوي على الكثير من المعادن والخضروات اللازمة لبناء للحمل وتنظيم نموه.
  • قد تتناول كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية فهم ثلاث وجبات أساسية يجب بين كل وجبة تناول الفاكهة أو الخضار كالخيار أو غيره من الخضراوات.
إقرا أيضا:  علامات الحمل في الشهر الخامس

تناول الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات

  • حيث أن الأغذية النشوية تحتوي على كميات كبيره من الفوائد والألياف ولكنها لا تحتوي على سعرات حرارية، وأيضا يجب تناول الخبز والشوفان والأرز والمكرونة والبطاطا والبطاطس كل هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تعد وجبه أساسيه في اليوم للحمل لأنها وجبات عالية.
إقرا أيضا:  أسباب تورم الجسم في الحمل

تناول مقدار من البروتينات هو نظام غذائي للحامل والمرضع

  • البروتينات تتمثل في اللحوم والبيض والمكسرات والسمك والبقوليات والدجاج كل هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تعمل على الحفاظ على صحة الأم والجنين، ينصح الحامل تناول السردين لاحتوائها على الكالسيوم اللازم للجسم.

 تناول الألبان

  • الاجبان مفيدة جدا للجسم للام وللجنين لاحتوائها على فيتامين د وكالسيوم تعمل في نمو العظام للجنين ومساعده تكوينها، مثل تناول الحليب والزبادي وكل أنواع الجبن.

المصادر والمراجع

السابق
تعرف على اغنى الفواكه بالفيتامينات
التالي
طريقة صنع حمامات كريم للشعر