طفلي

أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية

أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية

الأطفال

إن معرفة أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية من الأمور المهمّة حتى يتم متابعة صحّة ونموّ الأطفال بشكل سليم، حيث أنّ أطعمة الأطفال تختلف  في مختلف الفئات العمرية بحاجة إلى كميات مختلفة من الأغذية ولكن حاجتهم إلى العناصر الغذائية الأساسية تشبه حاجة الإنسان البالغ فالجميع يحتاج إلى العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والدهون لذلك يجب الحرص على معرفة قائمة أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية لكل منهم.

أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية

  • التغذية السليمة مفهوم متغير عبر المراحل العمرية لأن لكل جيل الإحتياجات الغذائية المختلفة التي يحتاجها.
  • يجب الحرص على أن يؤخذ في الإعتبار الحالة البدنية والجسدية للأشخاص، فإن التغذية السليمة من الصغر مثل إدخار للتقاعد فكلما بدأت التغذية السليمة مبكراً كلما ضمنا الحالة الصحية عند الوصول للشيخوخة.
  • تساعد المعرفة السليمة والصحيحة الأطعمة الأطفال التي تتناسب مع أعمارهم المختلفة في أن يتم تفادي حدوث سوء في التغذية عند الأطفال .
  • يجب أن يتم مراقبة التغذية الخاصة بالأطفال من عمر 6 أشهر عند بدء التغذية حتى يتم دعم غذاء الطفل وأن يحصل على كفايته من الحاجة الغذائية، وسوف نتحدث عن أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية:
  1. حديث الولادة إلى عمر 6 أشهر: الغذاء المناسب في هذا العمر هو الرضاعة الطبيعية أو الصناعية فقط، حيث أن الرضاعة الطبيعية توفر معظم ما يحتاج إليه الطفل من الغذاء كما أنها تقوم بحمايته من الإلتهابات المعوية.
  2. الأطفال من عمر 6 أشهر إلى سنتين:
  • إن حليب الأم  يعتبر مصدر جيد ومفيد للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 6 أشهر إلى سنتين، فإنه يمدهم بمصدر جيد للطاقة يُعادل نصف ما يحتاجون إليه ولكن يجب أن يتم البدء بإدخال بعض الأطعمة المفيدة كالحبوب والخضار والفاكهة والبيض.
  1. الأطفال من عمر 2 إلى 4 سنوات: يحتاج إلى ما يقارب 1000-1400 سعرة حرارية تقسم الى وحبات تحتوي على الحبوب ويفضّل أن يكون نصفها من الحبوب الكاملة، كمية من الخضراوات سواء كانت نيّئة أو مطبوخة، كمية من الفواكة الطازجة، كمية من البروتين مثل اللحوم البيضاء والدواجن والبيض والمأكولات البحرية، ويفضل تناول كوبان من الحليب ومشتقّاته.
  2. من عمر 4 إلى 7 سنوات: يُمكن أن يأكل الأطفال في هذه المرحلة جميع أصناف الأطعمة، حيث يجب أن يتناول 90 سعرة حرارية لكل كيلو غرام من وزن الطفل، لذلك يجب أن يتم حساب السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل في هذا السن.
  1. الأطفال من عمر 7 -11: يحتاج الأطفال  في هذه المرحلة ما يقارب 70 سعرة حرارية لكل كيلو غرام، و يجب الحرص على الكميّات وكذلك احتوائها على العناصر الغذائية الأساسيّة المناسبة .
إقرا أيضا:  مشكلة اضطراب الهوية الجنسية للأطفال

العادات الغذائية الصحية المناسبة للمراحل العمرية

أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية
أطعمة الأطفال حسب المراحل العمرية
  • يجب أن يتم اختيار الأطعمة الصحية وأن يعتاد الطفل على كل ما هو صحّي ومناسب لنموّه من الحاجات الغذائية الأساسية.
  • يجب تشجيع الطفل على أكل الفواكه الطازجة والمجفّفه بدلاً من تناول العصائر المصنّعة والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • يجب أن يتم تعويد الطفل على تناول الخضار الطازجة والمجمدّة وغيرها التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.
  • يجب أن يتم اختيار الحبوب الكاملة مثل خبز القمح والشوفان والأرز البني والتقليل من الدقيق الأبيض والمعكرونة وغيرها.
  • أن يشجع الطفل على تناول الألبان ومشتقاتها المدعمة وقليلة الدسم حيث أن تعويد الطفل على الغذاء الصحي يساهم ويساعد في نموّه والمحافظة على صحته وإكتسابه العادات الغذائية الصحية.
إقرا أيضا:  تخفيف ألم التسنين عند الرضع

مراحل أطعمة الأطفال حسب الفئة العمرية

  • ينصح الأطباء بالبدء في إطعام الأطفال الأطعمة الصلبة ما بين عمر 6 أشهر ليكون الطفل قادراً على تحريك لسانه ويتمكن من رفع رأسه وتثبيت رقبته بمفرده وذلك يساعده في تناول الطعام.
  • يتم البدء للطفل بالطعام ذات قوام أشبه للحليب وأن يتم زيادة قوامه بالتدريج حسب عمر الطفل وقابلية الطفل له واستطاعته على بلعه .
  • ينصح أن يتم البدء بالخضار للطفل وكل نوع يتم تجربته 3 أيام ملعقة واحدة يومياً حتى يتم معرفة ما إن الطفل لديه حساسية من نوع معين.
إقرا أيضا:  حل مشكلة الطفل الكذاب

المصادر والمراجع

السابق
أهمية الزواج في الحياة
التالي
طرق الاهتمام بالزوج