تحمل المسؤولية عند الاطفال

تحمل المسؤولية عند الاطفال

الوقت المناسب لـ تحمل المسؤولية عند الاطفال

إن تحمل المسؤولية عند الاطفال من الأمور التي يجب أن تقوم الأم بتعليمها لطفلها، كما أن تحمل المسؤولية عند الاطفال يجب أن يبدأ منذ الصغر

مما لا شك فيه أن كل طفل عندما يولد لا يكون على عاتقه أي نوع من المسئولية، حيث المسؤولية لا تعد من الأمور الفطرية ولكنها تكتسب لدى كل طفل وتتطور معه مع تقدم عمره، ويكون تعود الطفل على المسئولية على عاتق الأم منذ الصغر، كما هناك وقت معين يجب فيه أن يخرج الطفل للشارع بمفرده، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك على تعليم طفلك المسئولية.

  • ليس هناك وقت محدد لتعليم طفلك المسؤولية أو اعتماده على نفسه، فمن الممكن أن تقومي بذلك من الشهر الأول، عن طريق بعض التصرفات السهلة وهي لها دورا هاما في تنمية المسئولية داخل الطفل، مثال على ذلك ترك الطفل لتناول الطعام بمفرده، أو جعله بكوب الماء أو زجاجة الرضاعة بمفرده.
  • من أهم القواعد للتمكن من تعليم طفلك المسئولية هو عدم مساعدته في إنجاز أي مهمة له إذا كان يستطيع إنجازها بمفرده، على سبيل المثال إذا سقط من طفلك أي شيء أثناء لعبه لا تتسرعي وتجليها له طالما يمكنه هو فعل ذلك.
  • أتركِ لطفلك الفرصة لكي يستطيع اكتشاف مهاراته، وثقي دوما في قدرات طفلك، وقدمي له المساعدة لتطوير كافة مهاراته، ومن الممكن أن تقومي بمساعدة طفلك في كيفية إنجاز مهامه ولكن تجنبي إنجازها له، لأن ذلك يعلمه ترك مسئوليته على أشخاص أخري.
إقرا أيضا :  برودة الأطراف لدى الأطفال

تحمل المسؤولية عند الاطفال

نتذكر جميعا في الوقت الماضي كانت أمهاتنا تتركنا نلعب مع أطفال الجيران دون قلق أو خوف منذ الصغر، ولكن مع كثرة الجرائم على أيامنا أصبح ذلك الأمر على الأمهات صعب جدا، وتتردد كل أم في ترك طفلها يخرج وحيدا، ويتساءلون عن الوقت المناسب لترك الطفل يخرج بمفرده للشارع، ولكن تأتي النصائح بعدم ترك الأطفال الأقل من سن الحادية عشرة الخروج بمفردهم، ويتوقف أيضا الأمر على مستوى المنطقة السكنية للطفل.

حيث إن كانت المنطقة شوارعها آمنة فمن الممكن ترك الطفل يذهب بمفرده ولكن لمشوار صغير مثل جلب طلبات للمنزل من محل بجوار المنزل، وتأكدي قبل أن تتركي طفلك يخرج للشارع بمفرده من معرفته لإسم والده ورقم هاتفه، واسم المكان الذي يسكن فيه، ويجب أن تعلميه القواعد المرورية، وكيف يقوم بالدفاع عن نفسه ضد من يعتدي عليه، وأسلوب التعامل مع كل شخص غريب، ولا تنسي أيضا أن تلك الطرق تساعدك على تعزيز ثقة طفلك بنفسه.

تحمل المسؤولية عند الاطفال
تحمل المسؤولية عند الاطفال

المصادر والمراجع