الصحة

اضرار التدخين السلبي على الجسم

اضرار التدخين السلبي على الجسم

التدخين السلبي

إن اضرار التدخين السلبي كثيرة ومختلفة والتي نعلمها جميعا، ومن أبرز اضرار التدخين السلبي تدمير الجهاز التنفسي، ويعرّف التدخين السلبي على أنه عبارة عن الشخص هنا لا يقوم بالتدخين ولكنه يستنشق الهواء المليء بالسجائر وبالتالي يتأثر به بشكل سلبي كبير وهنا جاء مسمى التدخين السلبي، وله بالطبع الكثير من الأضرار التي من الممكن أن تصاب بها.

أثر التدخين على الغير مدخنين

نعم مثل ما قرأت هكذا من الممكن أن تصبح دخن دون أن يكن لديك سيجارة، وهذا يحدث عندما تجلس كثيرا بجوار المدخنين وبالتالي سوف تحصل على أضرار التدخين مثل الشخص الذي يقوم بشرب السجائر، والمدخن السلبي هو الشخص الذي يجلس بجوار المدخن، أو الذي يمر في طريق به رائحة دخان السجائر، والذي يقوم باستنشاق تلك الهواء الملوث وبالتالي يصاب بما يصاب به المدخن من أضرار مختلفة مثل الإصابة بأمراض الرئة المتكررة، أو الإصابة بضعف الكمية من الضرر حيث أنه يستنشق الهواء على الصدر مباشرة.

حيث ان التدخين السلبي من الممكن ان يسبب لك الكثير من المخاطر المختلفة، حيث أن خطورته على الغير مدخنين أكثر بكثير من المدخنين لذلك يفضل الالتزام بقواعد الأماكن العامة وهي الاجتناب عن التدخين التي لا يتأثر بها أحد، ولذلك قامت الكثير من الأماكن بالامتناع عن التدخين بشكل نهائي وواضح.

إقرا أيضا:  العناية اليومية بالبشرة الدهنية
أثر التدخين على الغير مدخنين
أثر التدخين على الغير مدخنين

اضرار التدخين السلبي

هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تلحق بالغير مدخنين عندما يتعرضون إلى التدخين السلبي ومن تلك الأضرار هي:

  • من الممكن أن يتعرض الغير مدخن بتلف الكثير من الخلايا ومن أكثر تلك الأمراض السرطانية.
  • من الممكن التعرض لبعض الأمراض القلبية المختلفة، بالإضافة إلى الذبحات الصدرية وانسداد الأوعية الدموية بشكل كبير.
  • خطورة زيادة معدل غاز ثاني أكسيد الكربون عن غاز الأكسجين مما يسبب بعض الأمراض المختلفة والتي من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة في الحال.
  • الإصابة بالأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي على وجه التحديد منها الربو والحساسية وخاصة لدى الأطفال الصغار، ومن الممكن أن تسبب لهم وفاة فجائية.
  • إذا كانت الغير مدخنة حامل وعرضت للتدخين السلبي من الممكن أن يصاب جنينها بالكثير من التشوهات الجنينية المختلفة، ويؤثر على صحة الأم بشكل عام ولذلك يفضل استنشاق أدخنة السجائر.
  • ويجب أن تعلم أن الأضرار التي من الممكن أن تؤثر على المدخن هي نفسها التي سوف تؤثر عليك إذا كنت تقوم باستنشاق الهواء الملوث فقط لا غير.
  • يفضل الابتعاد عن الأماكن المختلفة التي يتم بها التدخين ويسمح بالتدخين بها، والالتحاق بالأماكن التي يمنع فيها التدخين.
إقرا أيضا:  أعراض حصوات الكلى وأسبابها

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
طريقة التبولة خطوة بخطوة
التالي
فوائد عشبه الزعرور لصحة الإنسان