الإسلام والحياة

أسماء الملائكة وأعمالهم

أسماء الملائكة وأعمالهم

الملائكة

تعد الملائكة من المخلوقات التي خلقها الله فهم مسخرون لعبادة الله وتسبيحه وما يميزهم عن البشر بأن الله خلقهم من نور في حين خلق البشر من طين.

قدرات ملائكة الله

وهب الله الملائكة القدرة على إتيان الأمور العجيبة والمعجزات التي لا يقدر العقل على تصديقها، إذ لديهم القدرة على التشكيل والتمثيل تبعاً لأوامر الله، فهم لا يعصون الخالق ولا يغفلون عن عبادته.

-

أسماء الملائكة

إن المَلائكة لا يتزوجون و لا يأكلون و لا يربون و لا تصف المَلائكة بالأنوثة أو الذكورة، و تسكن الملائكة في السموات، ويوجد أنواع للملائكة وأعمال يقومون بها، ومنهم ما يلي:

  • سيدنا جبريل عليه السلام
إقرا أيضا:  كيفية صلاة خسوف القمر

الروح الأمين جبريل عليه السلام يعد أعظم المَلائكة و أعلاهم منزلة، و قد تم تخصيصه في سورة القدر، إذ قام الله بتوكيل جبريل بإنزال الوحي على رسول الأمة محمد صلى الله عليه وسلم، و ذكر الرسول لأصحابه الكرام أنه راى سيدنا جبريل على صورته له 600 جناح كل جناح منهم يسد الأفق.

  • ميكائيل عليه السلام 
إقرا أيضا:  معنى اسم الله القيوم وأثره بالإنسان

إن ميكائيل يقوم بإنزال القطر ،وله مكانة وشأن كبير عند الله إذ يقوم بما يُأمر به ويعاونه عدد من الملائكة في تأدية الأوامر، و قد ذكر أن ما من قطرة مطر تسقط من السماء إلا و يرافقها ملك يقرر مكانها في الأرض، و يقال أن ميكائيل لم يرى ضاحكاً منذ خلق الله النار و ذلك لأنه علم قدرة الله و شدة خوفه منه.

أسماء الملائكة وأعمالهم
أسماء الملائكة وأعمالهم
  • إسرافيل عليه السلام 

يكلف إسرافيل عليه السلام بالصور إذ كلف بنفخ ثلاثة نفخات، نفخة يوم القيامة (نفخة الفزع الأكبر ) ونفخة الصعق ونفخة البعث والقيام

  • ملك الموت
إقرا أيضا:  كيف أصلي صلاة الإستخارة

يكلف ملك الموت بقبض الأرواح و ذلك تبعاً لأوامر الله، انتشرت العديد من الأقوال التي تقول بأن عزرائيل هو اسم ملك الموت و لكنه لا يوجد أي دليل يوضح صحة هذا الأمر، و قد ورد ذكر الملك الموكل بقبض الأرواح في القرآن الكريم ،فقد قال الله تعالى: ﴿ قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ [السجدة: 11].

المصادر والمراجع

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
فوائد زيت الزيتون للبشرة
التالي
ملخص رواية ثلاثية غرناطة