الحياة والمجتمع

أسباب انتحار المراهقين

أسباب انتحار المراهقين

انتحار المراهقين

ان مشكلة انتحار المراهقين بدأت تتزايد في الأونة الأخيرة، ويكون وراء مشكلة انتحار المراهقين حالات عقلية، ونفسية، وصحية، نحو تعاطي المخدرات، ونظرًا لذلك ينتج بعض المشاكل مع الاعتياد على الضغط النفسي الملاحق بهم، باعتبارهم مراهقين مثل تعاملهم مع حالات الرفض والفشل والانفصال، وخلل في العلاقات الأسرية، وعدم قدرتهم على استيعاب أن القادم أفضل، فلجئوا لعمليات الانتحار.

أسباب انتحار المراهقين

العوامل المؤدية لزيادة عدد الإصابة بخطورة انتحار المراهقين:

-
  • تواجد عدد من حالات الانتحار في وقت سابق، أو تعرض أحد من أفراد العائلة.
  • وجود اضطرابات نفسية للشخص مثل، الاكتئاب.
  • وجد أحد أفراد العائلة قد أصيب باضطراب في المزاج.
  • تعرض الشخص للإصابة بسلاح، أو تهديد من قبل شخص آخر.
  • تعرض الشخص لمحاولات الاعتداء الجنسي، والبدني.

كما يوجد عدة عوامل أخرى، إذا اجتمعت بأحد العوامل السابق ذكرها، ينتج عنها زيادة خطورة تعرض المراهقين للانتحار، وهي:

  • فقد أحد من الأقارب المقربين، أو أحد الأصدقاء.
  • أن تكون وسائل الانتحار في متناول يدهم، وأمام أعينهم، مثل المبيدات الحشرية، وبعض الأسلحة النارية.
  • تعاطي المخدرات، وتناول الكحوليات.
  • الوحدة، والعزلة الاجتماعية عن الآخرين.
  • تعرض الشخص للانتحار.
أسباب انتحار المراهقين
أسباب انتحار المراهقين

مضادات الاكتئاب

يعتبر لمضادات الاكتئاب دور هام وفعال، فقد أوضحت عدد من الدراسات وجود علاقة قوية بين البدء في العلاج، من خلال استخدام مضادات الاكتئاب، وزيادة نسبة خطر عمليات الانتحار.

إقرا أيضا:  طرق الدفاع عن النفس

ونجد أن الصلة بين التفكير في محاولة الانتحار، ومضادات الاكتئاب، ليس موضحة لنا، وعدم أخذ العلاج والامتناع عنه، يزيد من خطر محاولة الانتحار لدى المراهقين، ولابد من مراقبة ومتابعة الأبناء في تلك المرحلة العمرية جيدًا، وعند بداية تناوله للعلاج الخاص بمضادات الاكتئاب، حتى يتم إنقاذه من محاولته في التفكير بالانتحار.

الانتحار

 الانتحار هو العمل الذي يتعمده الشخص في إلحاق الأذى بنفسه حتى يقتل نفسه، ويرجع السبب الرئيسي للانتحار اليأس، واليأس كثيرًا ما يؤدي إلى الاضطراب النفسي، ثم الهوس الاكتئابي، والفصام، والاكتئاب الحاد، وأيضًا لعوامل الإجهاد درًا هامًا، فالخلافات الشخصية، والصعوبة المادية، وقد صدر من قبل منظمة الصحة العالمية، أن 75% من حالات الانتحار، توصف من متوسطي الدخل، والأسر الفقيرة.

وطرق الانتحار تختلف من بلد لأخرى، أما الطرق الشائعة فتتمثل في، التسمم باستخدام المبيدات الحشرية، وتوجيه الأسلحة النارية نحوهم، والشنق، وتكون نسبة المنتحرين الذكور أكثر من الإناث، بنسبة من 3-4 مرات، وتكون المحاولات أكثر في مرحلة المراهقة من الإناث والذكور.

 المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  تعريف المجتمع المدني وما هي خصائصه

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وعلاج الم الاسنان اثناء الحمل
التالي
ما هي علامات ثبوت الحمل