أسباب وعلاج الم الاسنان اثناء الحمل

أسباب وعلاج الم الاسنان اثناء الحمل

الم الأسنان من علامات الحمل

الم الأسنان قد تكون الآلام متقطعة أو الآلام متواصلة باللثة المحيطة بالأسنان وتعاني من الم الاسنان اثناء الحمل كثير من السيدات وهذه الآلام تسبب قلة التركيز وقلة النوم ويحدث معها صداع وترتفع درجة الحرارة مع الآلام الرقبة الأذن وتزيد هذه الآلام عند تناول المشروبات الساخنة أو المثلجة والانا تحدث عن أسباب ألام الأسنان أثناء الحمل وعلاج الأسنان أثناء الحمل.

أسباب الم الاسنان اثناء الحمل

عند ارتفاع هرمونات الحمل يحدث زيادة طبقة البلاك على اللثة ويتسبب هذا في الآلام اللثة عند النساء الحوامل ومن هذه الأسباب كالتالي:

  • رغبة الحامل الشديدة لتناول الحلوى أو المشروبات التي تحتوي على سكريات ولكن يجب تناول الفاكهة التي بها سكريات بدل من الحلويات التي تكون بها سكريات ويجب غسل الأسنان جيدا بعد تناول الفواكه التي تحتوي علي السكريات.
  • مشاكل اللثة: في الثلث الأخير من الحمل يحدث تورم في اللثة ويتم النزف من اللثة عند غسل اللثة بالفرشاة ويحدث أيضا تورم قطعة لحمية في منطقة اللثة ويسمي هذا الورم الحبيبي المقيح ولابد من التوجه للطبيب ليتم التخلص من هذا الورم أو تنظيفه وجود التهاب للأسنان من قبل الحمل وأثناء الحمل يحدث تفاقم للأسنان وعند عدم معالجة الأسنان يحدث فقدان للأسنان تماما.
  • التقيؤ للحامل أثناء الحمل يسبب أحماض المعدة وهذه الأحماض تؤثر على الطبقة التي تكون حامية للأسنان ولذلك يجب بعد حدوث التقيؤ المضمضة التي تكون مدعمة بالفلورايد أو المضمضة عن طريق الماء ويتم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد ساعة من القيء لعدم خدش الطبقة المنيا التي تكون حساسة بعد ما تم تعرضها للأحماض.
  • قد تمتنع المراة الحامل عن غسل أسنانها بالفرشاة والمعجون بسبب نكهة المعجون أو عدم ارتياحها للفرشاة وهذا يسبب التقيؤ للحامل ولذلك يجب على الحامل بغسل الأسنان بالغسول الخاص بالفم وتغير الفرشاة إلى فرشاة ذو أسنان ناعمة.
إقرا أيضا :  مراحل تطور الحمل في الشهر الأول
أسباب الم الأسنان أثناء الحمل
أسباب الم الأسنان أثناء الحمل

علاج الم الاسنان اثناء الحمل

من المحتمل استخدام الأدوية التي تعالج الم الأسنان تكون لها اثر سلبي أو خطر على ألام وعلى الجنين ولذلك يوجد عدة خطوات لعلاج الأسنان لابد من إتباع الحامل لها وهي:

  • عند حدوث التهاب اللثة يجب مراجعة الطبيب وصرف المضادات الحيوية التي تناسب لعلاج التهاب اللثة ويجب من إجراء الأشعة لفحص الأسنان واللثة.
  • يجب مضمضة الأسنان بالملح والماء الدافئ للتخفيف من الم الأسنان.
  • استخدام حبوب باراسيتامول عند اللزوم لتسكين الألم وهو يكون امن استخدامه أثناء الحمل.
  • استخدام القرنفل عن طريق مضغ حبيبات من القرنفل لتخفيف الم الأسنان وهو يبدأ تسكين الأسنان بعد نص ساعة من تناوله.
  • استخدام معقمات أمنة للحوامل والأطفال التي تكون مخدرة للآلام وهي مواد تحتوي على مادة البينزوكين.
إقرا أيضا :  فوائد الرمان للمرأة الحامل

المصادر والمراجع

Toothache

Why Teeth Pain During Pregnancy Is a Thing — and What You Can Do About It