طفلي

أساليب تعليم الطفل الكلام

أساليب تعليم الطفل الكلام

أساليب بسيطة لـ تعليم الطفل الكلام

هناك العديد من أساليب تعليم الطفل الكلام ومن أبرز أساليب تعليم الطفل الكلام أسلوب التواصل مع الطفل والتحدث الدائم معه، وغيرها من الاساليب التي سنوضحها في هذا المقال.

أسلوب التواصل مع الطفل  

يجب على الآباء والأمهات مواصلة التحدث مع الأطفال بشكل دائم حتى وان كان الموضوع أكبر من فهم الطفل لأنه يساعد على زيادة الثقة فيهم وزيادة أدراكه ووعيه للأمور وأيضا زيادة نقاط الحب بين الطفل ووالديه, ويفضل عند الحديث مع الطفل استخدام تعبيرات الوجه التي  تشير إلى السعادة للتحدث معه والحب له، لأن العديد من المتخصصين في علم الطفل ذكروا أن سماع الطفل للحوارات المختلفة من والديه يزيد من فرصة اكتسابه لمهارات التحدث بشكل أكبر.

أسلوب الحوار المستمر

كثرة التحدث مع الطفل تساعده على التفرقة بين أنماط الحديث المختلفة، فعلى سبيل المثال إذا قامت الأم من الطفل عمل شيء ما فحينها يبدأ الطفل بفهم أن هذا يسمى طلب, أو عند سؤاله عن مكان شيء مثل ملابسه أو اللعبة فهو يستطيع التمييز بأن هذا سؤال وذلك طلب, عند ذلك يصبح الطفل ملم بكل شيء يرتبط بالكلام من قريب أو بعيد, وهذا يجعله على قدرة كبيرة لتعلم اللغة وفهمها, وهناك بعض الدراسات تشير إلى أن كثرة الكلمات التي يتلقاها الطفل قبل بلوغه سن الثالثة تزيد من نجاحه في حياته ومستقبله وتجعل منه شخص واثق من نفسه ومتحدث لبق.

إقرا أيضا:  خصائص الطفل المتأخر دراسيا
أساليب بسيطة لـ تعليم الطفل الكلام
أساليب بسيطة لـ تعليم الطفل الكلام

ومن أساليب تعليم الطفل الكلام قراءة له قصص قصيرة

عندما تقرأ الأم لطفلها كل ليلة القصص القصيرة تساعده على القدرة على الكلام من خلال تعليم مفردات اللغة والكلمات المختلفة، وهناك بعض القصص التي بها صور حيوانات مختلفة والكثير من الألوان التي يفضل استخدامها لجذب انتباه الطفل، وقد لوحظ أن هناك بعض الأطفال لا يفضلون قراءة القصص بمفردهم وهذا أمر لا ينبغي تركه اذا تحاول الأم دائما أن تشجع طفلها على القراءة, أيضا قراءة الحكايات المفضلة للطفل واستخدام مكيت من الحيوانات والأشياء الملموسة تزيد من قدرته على الخيال ومحاولة اختلاق الكلمات المناسبة لأن بذلك تقومي بإدخال الطفل داخل القصة وجعله فردا منها.

إقرأ أيضا:طلاق الأهل وتأثيره على الأطفال
إقرا أيضا:  كيفية تنمية مهارات الاطفال

التركيز المستمر مع ما يلفظ به الطفل

يجب على كل أم وأب دائما الانتباه والتركيز لما يقوله الطفل باستمرار مثلا إذا أراد شيء ما أو حاول التحدث عن شيء مع تجنب التركيز لطريقة نطق الكلمات, فهذا أمر ضروري لزيادة الطفل الثقة بنفسه وإزالة الأحراج لديه, أيضا فمع مرور الوقت يتشجع الطفل على النطق بشكل سليم و محاولة لتكوين جمل كبيرة متناسقة ويستطيع السيطرة على طريقة لفظ الكلمات والجمل.

إقرا أيضا:  أسباب التبول اللاارادي للأطفال

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية اكتشاف موهبة الطفل المبكرة
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة سهلة لعمل المنين بالعجوة
التالي
طرق المحافظة على الصحة