أذكار الرجوع من الحج أو العمرة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 16 يناير 2020
أذكار الرجوع من الحج أو العمرة

أذكار الرجوع من الحج أو العمرة

أن هناك الكثير من أذكار الرجوع من الحج أو العمرة التي يمكن للعبد أن يقولها، حيث أن الله تعالى جعل الحاج وربط بينه وبين الذكر، حيث أن سبحانه وتعالى قال (واذكروا الله في أيام معدودات) حيث أن الله فضل ركن الحج والعمرة.

أذكار وأدعية العودة من الحج

 الحج يعتبر أحد أركان الإسلام الخمس المعروفة، وربط الذكر سبحانه وتعالى بالحج حيث انه يجب ان يقوم الحاج بذكر الله، وشكره، وذلك أثناء قيامه في مختلف أركان الحج المختلفة، حيث أن الله جعل الطواف بالبيت الحرام، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمرات، وذلك من أجل إقامة ذكر الله حيث يتجلى شان ذكر الله في الحج، ويتبين عظيم منزلته، وما كانت الذكر الرفيعه وهناك الكثير من الادعيه النبويه والاذكار المختلفة، التي  يجب ترديدها، وذكرها في مواقيت الحج المختلفة، وزيارة بيت الله الحرام، فيجب أن يحفظها الحجاج، وذلك من اجل ان يكون الحج مبرورا ويتقبل الله منهم، وهناك أذكار يتم قبولها كذلك عند الإحرام، وهناك اذكار وادعيه التلبية في الحج والعمرة، وأيضا هناك الأذكار والأدعية التي تقال عند رؤية الكعبة المشرفة، وايضا هناك اذكار الدعاء عند استلام الحجر الأسود، كما اننا نعلم ان هناك الأذكار الملازمة للطواف، كما أنه يجب ذكر الله ودعائه، وذلك عند ذبح الأضاحي، كما أنه يجب الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى عند الرجوع من الحج أو العمرة، ويجب ان نعلم ان فضل الاذكار والدعاء في الحج كبير جدا، وان العبد لا يجب ان ينسى ذكر الله ابدا، ولا يتوانى عن ذكر الله سبحانه وتعالى في اي موضع من مواضع سواء في الحج، او في غير الحج، يجب على العبد المسلم ان يتقوى ذكر الله دائما، وان يجعله في جميع اوقاته، فلا يترك ذكر الله ولدعائه ولا تسبيحه اوتحيث ان ثوابهم كبيرا، حيث ان ذكر الله سبحانه وتعالى يرزق العبد السلام، والطمانية، وراحت القلب وسلامته.

إقرا أيضا:  من هم العشرة المبشرين بالجنة
أذكار وأدعية العودة من الحج
أذكار وأدعية العودة من الحج

أذكار الرجوع من الحج أو العمرة

  • “اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: {اِدْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} وَإِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، وَإِنِّي أَسْأَلُكَ كَمَا هَدَيْتَنِي إِلَى الإِسْلاَمِ أَلاَ تَنْزِعَهُ مِنِّي حَتَّى تَتَوَفَّانِي، وَأَنَا مُسْلِمٌ”.
  • “اللَّهُمَّ اعْصِمْنَا بِدِينِكَ، وَطَوَاعِيَتِكَ، وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، وَجَنِّبْنَا حُدُودَكَ”.
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا نُحِبُّكَ، وَنُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَأَنْبِيَاءَكَ، وَرُسَلَكَ، وَنُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ حَبِّبْنَا إِلَيْكَ وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى أَنْبِيَائِكَ، وَرُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ يَسِّرْنَا لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنَا وَجَنِّبْنَا الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ”. [البيهقي (5/ 94)]

أما الاذكار و الادعية التى تقال بعد الرجوع من الحج أو العمرة مايلي:

  • من أذكار الرجوع من الحج أو العمرة “الله أَكْبَر، الله أَكْبَر، الله أَكْبَر”.
  • “لَاإِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ،سَاجِدُونَ”.
  • “اَللّٰهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُوْرًا وَسَعْيًا مَشْكُوْرًا وَذَنْبًا مَغْفُوْرًا”.

 المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ادعية ما بعد الصلاه

12 مشاهدة