الصحة

أخطاء طبية في وصف الأدوية

أخطاء طبية في وصف الأدوية

وصف الأدوية 

الأخطاء الطبية في وصف الأدوية هي مصدر المعضلات التي تواجه نجاح العمل الطبي في خدمة المرضى وأخطاء وصف الأدوية هي من المشكلات المنتشرة حالياً بين الأطباء

  • أحد الأخطاء الطبية هو تناول و استخدام المرضى للدواء بطريقة غير صحيحة.
  • والدواء كما هو معروف أحد الأشياء المستخدمة في علاج المرضى ولأن هناك سلسلة من الأحداث المتتالية تحدث قبل وصول الدواء إلى فم المريض أو إلى وريده أو لسطح جلده أو غيرها من الطرق فإن احتمالات وقع الخطأ متعددة.
  • وهذه السلسلة تبدأ من صناعة دواء جيد يحتوي على مكونات نقية وجيدة و بعد ذلك حفظ الدواء في ظروف مناسبة للمحافظة على مكوناته الكيميائية بعدها وصف الطبيب للدواء المناسب لمعالجة حالة المريض وصرف الصيدلي للدواء  وإرشاد وتوضيح للمريض كيفية حفظه واستخدامه بطريقة صحيحة و أخيرا استخدام المريض الدواء بطريقة سليمة. 
  • ولذلك فإن على الطبيب أن يساعد المريض على تناول الأدوية بطريقة صحيحة وأن نتحقق من إتمامه ذلك.

وصف الأدوية بأسمائها المتعددة

سوف نعرض مشكلة دوائية تؤدي إلى حدوث تأثيرات سلبية للمريض ونحن من صنعناها في الوسط الطبي بأنفسنا، و هذه المشكلة هي أسماء الأدوية وذلك بسبب تشابه الأسماء للأدوية  وما تسببه من تشويهات ومشاكل في الوصف او الصرف او الاستخدام.

-

و قد حذرت منظمة الغذاء والدواء الأميركية من مشكلة التشابهات في أسماء الأدوية  بعنوان إرباك وتشويش أسماء الأدوية و ذلك لمنع الأخطاء الطبية، و أكدت متابعة الإدارة على أن حول 10 في المئة من الأخطاء الطبية الناجمة عن تناول الأدوية بسبب الإرباك والتشويش الذي تنتج عن أسماء الأدوية

أمثلة عن خطورة تشابه أسماء الدواء

  • قد تعرض رجل يبلغ من العمر ١٩ عاما لمضاعفات خطيرة على حياته بسبب تناوله دواء كلوزابين  بدلا من اولانزابين 
  •  وهذه الأنواع من الدواء لمعالجة حالات انفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا.
وصف الأدوية 
وصف الأدوية
  • والمرأة التي تبلغ خمسين سنة التي تم تحويلها على وجه السرعة للمستشفى بسبب اعطائها دواء فلوماكس  و هو علاج تضخم البروستاتا لدى الرجال وذلك بدل من فولماكس هو لعلاج ضيق الشعب الهوائية.
  • وهناك أمثلة أخرى لحالات حدثت لبعض المرضى وتم التبليغ عنها مثل أعط دواء سيزون  هو دواء مضاد للاكتئاب و دواء سيروكويل هو دواء يستخدم لمعالجة حالات انفصام الشخصية.
  • ومثل تناول دواء أيودين  بدلا من دواء لودين هو علاج  يستخدم لتسكين الألم.
  • و التشابه الموجود بين دواء تورادول  ودواء ترامادول. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب ومخاطر ارتفاع الأنسولين في الدم

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب عدم اكتشاف الحمل في تحليل الدم
التالي
أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع