أضرار الأدوية على الحامل

أضرار الأدوية على الحامل

أضرار الأدوية على الحامل

أضرار الأدوية على الحامل متعددة حيث أن استخدام الأدوية للمرأة الحامل يجب أن يكون بحرص شديد وللضرورة القصوى، وأيضاً تحت إشراف الطبيب وذلك لما لها من تأثيرات كبيرة على صحة المرأة الحامل وعلى جنينها و أضرار الأدوية على الحامل كثيرة نظراً لأن المرأة الحامل أثناء الحمل تضعف مناعتها مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عن غيرها، ومن هنا قامت بعض المؤسسات المسؤولة عن الغذاء والدواء بالقيام بالعديد من الدراسات فى هذا الموضوع، وقامت هذه المؤسسات بتصنيف الأدوية إلى أكثر من تصنيف.

تصنيفات الأدوية

التصنيف الأول

  • هى أدوية أثبتت الدراسات والبحوث التي أجرتها المؤسسات المسؤولة عن الدواء والغذاء على الحيوانات وعلى البشر أنها أمنة للاستخدام أثناء فترة الحمل وذلك لأنها لا تسبب أى أضرار على صحة الأم أو على صحة الجنين ولا تؤثر عليه.
إقرا أيضا :  اسباب ضعف عنق الرحم

التصنيف الثاني

  • هى أدوية أثبتت الدراسات والبحوث التي قامت بها مؤسسة الغذاء والدواء على الحيوان أنها أمنة للاستخدام ولكنها لم تقوم بتجربتها على البشر وذلك عدم توافر الإمكانيات لاختبار هذة الأدوية على البشر لذا لما يتم التأكد من سلامتها أو إذا كان لها اضرار على الأم وجنينها أم لا لذا يفضل عند استخدامها أن يكون تحت إشراف الطبيب المتابع لحالة الأم الحامل أثناء فترة الحمل.

التصنيف الثالث

  • هى أدوية لم يتم اختبارها على البشر ولكن عند قيام مؤسسة الغذاء والدواء باختيارها على الحيوانات ظهرت بعد المشاكل بالأجنة لذا إذا لزم الأمر إلى اللجوء لاستخدام هذه الأدوية يكون في حالة أن النفع الناتج من استخدامها يكون أكبر من المخاطر الناتجة عن استخدامها وأيضاً يحب أن يكون تحت إشراف الطبيب المتابع لحالة الأم الحامل.
إقرا أيضا :  متى يبدا الوحم في اي اسبوع

التصنيف الرابع

  • هى أدوية أثبتت الدراسات والبحوث التي قامت بها مؤسسة الغذاء والدواء على البشر بوجود بعض الأضرار عند تناولها ولها أيضاً بعض التأثيرات على الأم والجنين ولكن أيضاً على الرغم من وجود بعض الأضرار إلى أن لها العديد من الفوائد في العلاج لذا إذا لزم الأمر تناول هذه الأدوية يكون في حالة أن النفع والفائدة التي تعود على الأم من تناولها أكبر من مخاطرها.
إقرا أيضا :  علاج آلام الظهر للمرأة الحامل دون دواء

التصنيف الخامس

  • هى أدوية أثبتت الدراسات والبحوث التي قامت بها مؤسسة الغذاء والدواء على البشر وعلى الحيوانات أنها لها أضرار كبيرة وكثيرة وتأثيرات عديدة على الأم الحامل وعلى جنينها لذا لا يجب على المرأة الحامل تناول هذه الأدوية على الإطلاق.
تصنيفات الأدوية 
تصنيفات الأدوية

مخاطر و أضرار الأدوية على الحامل

  • ينتج عن تناول بعض الأدوية التي أثبتت بالدراسات والبحوث أنها تسبب بعض الآثار والأضرار مثل حدوث بعض العيوب الخلقية وتشوهات في الجنين وأيضاً أن يولد الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعى وأيضاً قد يحدث أن ياتى المرأة الحامل المخاض قبل ميعاده وقبل اكتمال مدة الحمل المعروفة.

المصادر و المراجع

Medicines During Pregnancy