التغذية

10 فوائد مفاجئة للعلكة

فوائد العلكة

يلجأ الكثير منا إلى مضغ العلكة كشكل من أشكال الترفيه، أو لمجرد الاستمتاع بتذوقها، ولا نعلم أن مضغ العلّكة له العديد من الفوائد الأخرى التي تعزز من رغبتنا في مضغها في بعض الأحيان.

فوائد العلكة

تزيد التركيز

اليوم، نحن محاطون بالعديد من العوامل التي تصرف انتباهنا بطريقة ما، ومضغ قطعة صغيرة من العلكة يساعدك على التركيز على ما تريد دون أن تتأثر بالتأثيرات المحيطة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون العلّكة أكثر استجابة ولديهم قدرات لاسترجاع المعلومات أكثر من الآخرين.

تحافظ على الأسنان

إقرأ أيضا:معلومات عن الكافيار
إقرا أيضا:  ما هي فوائد المشمش

يساعد مضغ العلّكة الخالية من السكر بعد الوجبة الغذائية على إزالة البقايا الحمضية والغذائية من الأسنان، وحماية الأسنان من التسوس والحجر الجيري. ومع ذلك، في الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أن العلكة المحتوية على السكر لها تأثير سلبي على صحة الأسنان.

تحد من التوتر

أظهرت بعض الدراسات أن مضغ العلكة يساعد على تقليل إفراز هرمون الكورتيزول، المسؤول عن الإجهاد في جسم الإنسان ويساعده على الاستمتاع بدرجة من الراحة والاسترخاء في مهام مختلفة.

تحافظ على التركيز

عندما تمضغ العلكة، فإنك تنقل عضلات وجهك باستمرار، مما يحفز تدفق الدم إلى الرأس، بحيث تبقيك في حالة تأهب وتنبيه، خاصة أثناء المهام المملة، مثل القيادة لفترات طويلة.

إقرا أيضا:  أطعمة مفيدة للذاكرة والدماغ

تساعد في السيطرة على الوزن

مضغ العلّكة الخالية من السكر يقلل من الجوع المستمر ويمكن تناوله بالتناوب بين الوجبات، على الرغم من أنه لا يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك بنفسك، إلا أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من بعض العادات الصحية الخاطئة.

إقرأ أيضا:حبوب زيت السمك لزيادة الوزن

تقوي الذاكرة

إلى جانب زيادة التركيز والانتباه، يعمل مضغ العلكة أيضًا على تحسين الذاكرة وتنشيطها لأنها تعزز تدفق الدم إلى المخ وتعزز وظائفه المختلفة.

تنعش النفس

تعد مضغ العلكة واحدة من أسرع الطرق لانتعاش النفس، خاصةً تلك ذات نكهة النعناع.

تقلل من الغثيان

بالإضافة إلى ذلك، تعد مضغ العلكة واحدة من أقدم الطرق وأكثرها شيوعًا المستخدمة للتخلص من الغثيان والقيء، خاصةً في النساء الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل.

إقرا أيضا:  أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

تساعد في الإقلاع عن التدخين

مضغ العلكة هو وسيلة رائعة للتغلب على الرغبة في التدخين.

تمنع جفاف الحلق

أنها تحفز الغدد اللعابية وتنتج المزيد من اللعاب الذي يمنع الحلق من الجفاف.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية تعزيز مناعه الطفل
السابق
أفضل الاماكن السياحية في العين
التالي
دور العمل في حياة الإنسان و المجتمع و مجالات و اهداف العمل