نصائح لتخفيف الألم لدى مريض النقرس

نصائح لتخفيف الألم لدى مريض النقرس

يعاني مريض النقرس من تكرار وجود التهاب حاد في المفاصل، و مريض النقرس يجب عليه اتباع عدة أمور لكي يتم الحد من المشكلة وعدم اتفاقهما وزيادتها، وللطعام دور محوري في الإصابة بالنقرس وكذلك في العلاج منه، فهو قد ينتج عادة من الإفراط في تناول الكحوليات أو اللحوم، وللحد منه يجب اتباع نظام غذائي معين خاص بمرض النقرس، وهناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي للإصابة بالنقرس، مثل وجود خلل بوظائف الكلى حتى الإصابة بالفشل الكلوي التام، أو ارتفاع ضغط الدم، كما أن بعض الأدوية الخاصة بالقلب والكلى قد يكون لها دور في الإصابة بالنقرس.

نوبات يصاب بها مريض النقرس

تكون نوبات النقرس شديدة الألم والاحمرار في المفاصل، وكذلك التورم، وتأتي بشكل مفاجئ، ويكون الألم عند قاعدة اصبع القدم الكبير بشكل خاص، ويمكن أن تحدث ليلًا ومن شدتها تسبب الاستيقاظ في منتصف الليل، مع الشعور بوجود حرقة في اصبع القدم الأكبر، وكذلك شعور بالحرارة في المفصل المصاب بالنقرس، ولا يمكن تحمل أي شيء عليه ولو وزن ورقة.
ويشمل النقرس جميع المفاصل التي من الممكن أن تصاب به وليس إصبع القدم الأكبر فقط، مثل الركبتين والمعصمين والمرفقين والكاحلين وكذلك الأصابع، وقد يستمر الألم وينتهي في مدة تصل إلى الاثني عشر ساعة منذ بدء الألم. 
وبعد الانتهاء من الألم يستمر الشعور بالانزعاج في ذات المفصل لمدة بضع أيام وحتى بضع أسابيع، كما أنه يترك المفصل متورم وفيه احمرار ودافئ.

نصائح تساعد مريض النقرس على تجنب النوبات

نصائح تساعد مريض النقرس على تجنب النوبات
نصائح تساعد مريض النقرس على تجنب النوبات
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي فيها نسبة مرتفعة من حمض اليوريك لأنه ضار، وذلك للحد من النوبات وقوتها، وتلك الأطعمة مثل الفطر والمأكولات البحرية واللحوم وكذلك السبانخ والدقيق والأطعمة المقلية وبعض البقوليات مثل العدس والفول.
  • الابتعاد عن التدخين والكحوليات وكذلك الكافيين لأن فيها كمية مرتفعة من حمض اليوريك.
  • تناول كمية كافية من الماء للمساعدة على طرد هذا الحمض من الجسم، ومن الممكن شرب العصائر التي تعادل حمض اليوريك مثل عصير الكرز وعصير الكرفس الذي يمكن تخفيفه في الماء.
  • عند حدوث إحدى نوبات عند مريض النقرس يجب بعدها الابتعاد عن تناول الخضروات والفاكهة الغير مطبوخة وذلك لمدة أسبوعين.
  • يجب تناول كمية كافية من المكسرات والألبان والحبوب والخضار والفاكهة وكذلك الزيوت النباتية.
  • العمل على خسارة الوزن فذلك يساعد على خفض معدل الحمض الضار في الجسم.
  • تناول كمية كافية من الفراولة والكرز فهما يخفضان من نسبة الحمض الضار في الدم.
  • تناول الطعام الذي لا يتواجد فيه كمية كبيرة من البيورينات، وذلك لأنها تساهم في خفض معدل الحمض الضار بالجسم.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض وعلاج مرض ورم القواتم

المصادر والمراجع