نصائح ما بعد أطفال الأنابيب

نصائح ما بعد أطفال الأنابيب

بعد عملية أطفال الأنابيب

تجهل العديد من الأمهات ما يجب فعله ما بعد أطفال الأنابيب ، و خاصة أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في الفترة ما بعد أطفال الأنابيب ، و تعتبر العملية من أكثر الحلول الفعالة للمشكلات الانجاب، ومن المهم لضمان نجاح تلك العملية واستكمال مراحل الحمل الاهتمام بمرحلة مَا بَعد عملية أطفَال الأنابيِب بشكل جيد وهناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها ومنها بَعد عملية ترجيع الاجنة داخل الرحم.

أهم الأمور التي يجب مراعاتها ما بعد أطفال الأنابيب

  • بعد العملية تسمى هذه المدة بالتعشيش وخلالها يمنع على السيدة الاستحمام لمدة أسبوع ثم الاستحمام بماء دافئ فقط وتجنب الماء الساخن.
  • يجب الامتناع عن التدخين بالنسبة للزوجين لتأثير ذلك على حالة الحيوانات المنوية والبويضات مما يقلل من نسبة نجاح العملية.
  • اخبار الطبيب في حالة تعاطي أحد الزوجين أدوية مثل الروماتيزم والضغط ليرى تأثيرها على فرص الحمل الى جانب الكحوليات والادمان على الكافيين. الى جانب انه لا يجوز الخضوع للعملية في حالة تعرض الزوج او الزوجة لعلاج كيماوي أو ذري لتأثير ذلك النوع من العلاج على البويضات أو الحيوانات المنوية مما يؤثر على إمكانية حدوث حمل وثبوته.
  • في حالة وجود التهابات في جسم الزوج أو المناطق التناسلية فذلك قد يؤدي الى تقليص وضعف عدد الحيوانات فيجب علاجها بأسرع وقت قبل إجراء العملية.
  • المحافظة على نظافة المناطق التناسلية عند المرأة لحمايتها من الفطريات والالتهابات التي قد تؤثر على نجاح العملية.
  • قد يكون الوزن الزائد عند الزوجة عائقاً لنجاح العملية وحدوث الحمل ولذلك يجب العمل على التخلص من الوزن الزائد مع عدم الإفراط في خسارة الوزن وحدوث نحافة فكلاهما مشكلة في نجاح العملية الى جانب انتظام الدورة الشهرية فيجب معالجة تلك الحالات قبل بدأ عملية أطفال الأنابيب.
إقرا أيضا :  علاج حرقة المعدة للحامل
نصائح ما بعد أطفال الأنابيب
نصائح ما بعد أطفال الأنابيب

في ما يخص الأجنة ما بعد أطفَال الأنابيب

  • الحركة بعد ترجيع الاجنة: اختلفت أراء الأطباء والعلماء ما بين ضرر الحركة وعدم وجود أثر للحركة على سلامة الاجنة ولذلك كان الرأس الوسطي هو عدم الحركة بعد العملية بـ 20 دقيقة ثم الراحة ثلاثة أيام مع تجنب أي مجهود وبعد انقضاء فترة الراحة يمكن ممارسة الحياة الطبيعية بشكل آمن مع تجنب أيضا المجهود الزائد وحمل الأشياء الثقيلة ما بعد أطفال الأنابيب مع ضرورة النوم على الظهر.
  • علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع: تلك الأعراض تظهر خلال 5 الى 10 أيام وتكون في شكل مغص وتقلصات بسيطة والشعور بألم في أماكن متفرقة بالجسم إلى جانب ضيق النفس و الإرهاق والشحوب والصداع ونزول بعض قطرات من الدم مع ألم الثدي وكثرة التبول مع تغير رائحته ولونه وكلها أعراض تدل على وجود الحمل.
  • متى يسمح بالجماع بعد ترجيع الاجنة: عادة ما يسمح بعد مرور أسبوعين ما بعد أطفال الأنابيب حسب حالة السيدة بعد استشارة الطبيب وذلك لما يحدثه الجماع من تهيج في منطقة الحوض والأجهزة التناسلية الى جانب عملية الإيلاج وما فيها من حركة ودخول السائل المنوي الرحم في عملية القذف وكلها أشياء قد تؤدي الى الإجهاض.
إقرا أيضا :  كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد

المصادر و المراجع