مميزات وأنواع فصيلة الدم

مميزات وأنواع فصيلة الدم

فصيلة الدم تختلف حسب نوعها، والدم هو ذلك السائل الأحمر الذي يمر في الجسم بأكمله، وفيه خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء، وكذلك البروتينات والصفائح الدموية، والعديد من العناصر الأخرى التي تتواجد جميعها في سائل البلازما، وخلايا الدم الحمراء تعمل على توصيل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم المختلفة، وتعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون، وخلايا الدم البيضاء وظيفتها هي محاربة أي عدوى في الجسم ومحاولة تدمير جميع الميكروبات أو الفيروسات التي تهاجم الجسم، والصفائح الدموية هي التي تساعد على تجلط الدم، و البلازما هي السائل الذي يتكون من الأملاح والبروتينات، وتنتقل فصيلة الدم إلى جميع خلايا الجسم عن طريق جهاز يسمى الجهاز الدوري.

ما هي فصيلة الدم ومميزاتها

إن الدم في جميع الأنواع يتكون من نفس الأجزاء الأساسية التي ذكرناها سابقًا، ولكن هناك أنواع مختلفة من الدم تصل حتى 8 أنواع وتحدد عن طريق الجينات التي يرثها الشخص من الآباء.

نظام ABO الخاص بفصائل الدم

 هو نظام يستخدم في تحديد نوع فصيلة الدم عن طريق ما يسمى بالمستضدات التي تتواجد على خلايا الدم الحمراء، وتختلف المستضدات من نوع لآخر، وتقسم تلك المجموعة أو هذا النظام إلى 4 مجموعات، وهي: 

  • المجموعة أ: وتحتوي تلك المجموعة على مستضد أ على خلايا الدم الحمراء، والبلازما فيها تحتوي على جسم مضاد ب، فهو يهاجم أي مستضد يأتي من الخارج وفيه خلايا حمراء ب.
  • المجموعة ب: تحتوي على مستضد ب، والبلازما فيها أجسام مضادة لـ أ فتهاجم أي مستضد من الخارج فيه خلايا حمراء أ.
  • المجموعة أ ب: وهي تحتوي على مستضدات أ ب ولكن البلازما لا تحتوي على أي أجسام مضادة سواء أ أو ب، فيمكن لمن يملكون فصيلة الدم هذه أن يستقبلوا أي فصيلة دم أخرى دون ضرر.
  • المجموعة  O: وهي التي تحتوي البلازما فيها على أجسام مضادة أ و ب، ولكن خلايا الدم الحمراء لا يوجد فيها مستضدات مطلقًا، وفي تلك الفصيلة يمكن التبرع لأي نوع من الفصائل الأخرى دون ضرر.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض الالتهاب العصبي

مميزات كل نوع من أنواع فصيلة الدم 

مميزات كل نوع من أنواع فصيلة الدم 
مميزات كل نوع من أنواع فصيلة الدم
  • فصيلة دم أ 

يتميز الذين يملكونها بالذكاء وأنهم متعاونون وعاطفيون، كما أنهم يتميزون بالإخلاص والتنظيم واللطف وشعورهم بضرورة الكمال في كل شيء.

  • فصيلة دم ب
إقرا أيضا :  أعراض وعلاج داء الربو التحسسي

إن من مميزاتها الأكثر انتشارًا هي الفضول والقوة والإبداع والمغامرة، وكذلك البهجة والنشاط والعاطفة.

  • فصيلة الدم أ ب

إن الدراسات تؤكد أن هذه الفصيلة يتسم أشخاصها بالسيطرة والاهتمام والاجتماعية والعقلانية، والتكيف مع جميع الظروف بسهولة.

  • فصيلة الدم O 

من يملكون تلك الفصيلة يميلون للسلاسة والهدوء والتفائل.

المصادر والمراجع