ما هي منظمة التجارة العالمية

ما هي منظمة التجارة العالمية

 تعريف منظمة التجارة العالمية

تعتبر منظمة التجارة العالمية احدى اهم منظمات الاقتصاد الدولي في العصر الحديث حيث ان منظمة التجارة العالمية تقود وتنظم التجارة الدولية بين الدول في العالم .

ونعرف منظمة التجارة العالمية بأنها منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب للتجارة بأكثر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي تعتبر الاساس القانوني للنظام التجاري العالمي المتعدد الاطراف حيث انها  توفر الالتزامات التعاقدية الاساسية والتي تحدد كيف تقوم الحكومة بوضع وصياغة وتطبيق القوانين والتعليمات الخاصة بالتجارة المحلية كما انا منظمة التجارة العالمية توفر المنتدى الذي تتم من خلاله وتتطور العلاقات التجارية بين الدول باستخدام اسلوب  الحوار والتفاوض.

تعني منظمة التجارة العالمية بتنظيم التجارة الخارجية بين الدول الاعضاء وضمان انفتاح التجارة العالمية وتطوير الانتاج وتنمية التجارة الدولية بما يضمن رفع مستوى المعيشة وتنمية الدخل في جميع دول العالم وخاصة في الدول الاعضاء.

نشأة منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

تأسست منظمة التجارة العالمية وسجلت رسميااً عام (1995)، ولكن جذورها وآلياتها سبقت ذلك التاريخ بزمن طويل ويعود ذلك  الى عام (1947) عندما نشأت وتأسست الاتفاقية العامة للتفرقة الجمركية والتجارة وهي ماعرفت باسم الجات GATT) General agreement on tariffs and trade والتي ضمت في محتواها  وضع قواعد ونظم التبادل التجاري الدولي في ذلك الوقت وتم الأخذ به عند انشاء المنظمة بعد حوالي الخمسين عاما .

وقد جاء التأسيس بعد النمو الهائل في حجم التجارة العالمية، وبعد جولات من المفاوضات الحثيثة والتي عقدت بين الدول المؤسسة، واشتملت تلك المفاوضات على الاتفاق على إجراءات تجارية خاصة بعمليات إغراق الأسواق بالسلع بحث التعريفات الجمركية، وأشهرها مفاوضات الأوروغواي، وبعد التأسيس تم التوصل إلى عدة  اتفاقيات جديدة متعلقة بخدمات الاتصالات وذلك بموافقة تسعة وستين دولة الأمر الذي شكل زيادة على ما وصلوا إليه في اتفاقيات الأوروغواي.

إقرا أيضا :  الأرباح المحتجزة: ما هو مفهوم الأرباح المحتجزة

إما عن الانضمام الي منظمة التجارة العالمية فيشترط بداية ما يلي :

  • تقديم تنازلات ملحوظة في التعريفات الجمركية للدولة بهدف المساهمة في تحرير التجارة الدولية .
  • تقديم مجموعة من الالتزامات في ما يخص الخدمات.
  • الالتزام باتفاقيات المنظمة فيما يخص التجارة العالمية.

اما اجراءات التقدم والقبول للانضمام لها فيتم باحدى الطريقتين التاليتين :

  • الطريقة الأولى : ان تتلقى الدولة المعنية رسائل تعرض عليها العضوية من نخبة مختصة بالنظر في طلبات العضوية الجديدة ،وتكون غالباً من الدول الصناعية الكبرى وتشمل هذه  الطلبات قائمة بالسلع والخدمات التي ستشهد تخفيضاً في تعرفتها الجمركية.
  • الطريقة الثانية :ان تتقدم الدول الراغبة بالعضوية بنفسها وفي سبيل ذلك تتقدم بقائمة تخفيضات في التعرفة الجمركية لديها لتكون اساساً يقوم عليه التفاوض.

اما مقر منظمة التجارة العالمية فيقع في مدينة جنيف السويسرية. وتضم في عضويتها حتى عام  (2017) حوالي 167  دولة وقد اصبح الاردن عضواً في منظمةالتجارة العالمية في 11/4/2000.

اهداف المنظمة

  • إقامة نظام اقتصادي منفتح يضمن استمرار تدفق السلع للمستهلكين ومستلزمات الانتاج للمنتجين بكل سهولة ويسر.
  • نشوء عالم اقتصادي مزدهر يتمتع بالسلام

وذلك من خلال حل الخلافات التجارية عن طريق فض النزاعات التجارية بين الدول مما يخفض مخاطر أن تمتد هذه الخلافات إلى نزاعات سياسية وعسكرية.

  • ازالة الحواجز التجارية مما يساعد على ازالة الحواجز بين الافراد والدول.
  • توفير الحماية المناسبة للسوق العالمي ليكون متلائما مع مختلف مستويات المعيشة والتنمية.
  • ايجاد وضع تنافسي دولي للتجارة الدولية يعتمد على الكفاءة الاقتصادية في تخصيص الموارد وتحقيق التكامل لمصادر الاقتصاد الدولي.
  • تحقيق التوظيف الكامل لموارد العالم.
  • تحقيق الاهداف الاستراتيجية لمنظمة التجرة العالمية والتي تقررت ضمن جولة الارغواي وتشمل:
  1. الاتفاق متعدد الاطراف بشأن التجارة في السلعة.
  2. الاتفاق بشأن التجارة في الخدمات.
  3. اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة في حماية حقوق الملكية الفكرية.
  4. تفاهم بشأن القواعد والاجراءات التي تحكم تسوية النزاعات.
  5. آلية مراجعة السياسة التجارية.
  6. اتفاقية التجارة الثنائية.
  7. اتفاقية اجراءات الاستثمار المرتبطة بالتجارة.
إقرا أيضا :  تعلم كيفية توفير الأموال

نشاطات ومهام منظمة التجاره العالمية

الهدف الاساسي لمنظمة التجارة العالمية هو المساعدة في انسياب وتدفق التجارة بين الدول بسلاسة وحرية تامة ودون اية قيود تحد من سريانها السلس .

وتقوم منظمة التجارة العالمية بعمل ذلك من خلال:

  • ادارة الاتفاقيات الخاصة بالتبادل التجاري والاتفاقيات المتعددة الاسواق بين الدول .
  • التواجد كمنتدىتتم من خلاله المفاوضات المتعلقة بالتبادل التجاري .
  • العمل على حل الخلافات والنزاعات التجارية التي تنشأ بين الدول الاعضاء.
  • الاشراف على السياسات التجارية الوطنية الخاصة بالدول واصدار ملاحق تجارية توضح  مؤشرات التجارة فيها وتوضح السياسة التجارية العالمية.
  • مساعدة الدول لا سيما النامية منها  في المواضيع المتعلقة بالسياسات التجارية من خلال المساعدات التكنولوجية وبرامج التدريب.
  • التعاون مع المنظمات الدولية الاخرى ذات العلاقة ببوضع السياسات الاقتصادية العالمية.

هيكلة منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية منظمة دولية تهتم بتنظيم التجارة بين الدول الاعضاء. وتشكل منتدى تتم من خلاله المفاوضات متعددة الاطراف وتقوم بمهامها من خلال اللجان التابعة لها ومن خلال هياكلها التنفيذية وهي:

المؤتمر الوزاري

يتألف المؤتمر الوزاري من وزراء التجارة في الدول الاعضاء بمنظمة التجارة العالمية . ويعتبر رأس السلطة في المنظمة ويجتمع هذا المؤتمر مرة كل عامين على الاقل.

الامانة العامة

تتكون من المدير العام لمنظمة التجارة العالمية وموظفين يتمتعون بالاستقلال عن الدول التي ينتمون لها.

إقرا أيضا :  مفهوم النظام الاقتصادي وأنواعه

المجلس العام

ويضم ممثلين عن الدول الاعضاء في المنظمة ويجتمع مرة واحدة كل شهر على الاقل، ويقوم بالمهام التي يسندها له المؤتمر الوزاري، كما انه جهاز لفض المنازعات التجارية، وفحص السياسات التجارية، وتخضع له جميع المجالس الرئيسية واللجان الفرعية ومجموعات العمل في المنظمة .

المجالس الرئيسية في منظمة التجارة العالمية

وتشمل المجالس الرئيسية في المنظمة مجموعة من المجالس التي يختص كل منها بمجال محدد وتوكل اليه مهام محددة ضمن ذلك المجال وهي

  • مجلس تجارة السلع:

ويتكون من عدة لجان اهمها اللجنة الزراعية ولجنة الاجراءات الوقائية ولجنة مراقبة المنسوجات ولجنة الممارسات ضد سياسة الاغراق.

  • مجلس تجارة الخدمات:

ويشرف على عدة مجموعات منها مجموعة المفاوضات حول الاتصالات ولجنة الخدمات المصرفية.

  • مجلس حقوق الملكية الفكرية:

ويهتم ببحث القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية ذات العلاقة التجارية.

اللجان الفرعية

وهي اربعة لجات تعمل تحت منظمة منظمة التجارة العالمية تختص كل منها بمجال محدد وهي كما يلي:

  • لجنة التجارة والبيئة: وتهتم ببحث تأثير التجارة على البيئة.
  • لجنة التجارة والتنمية: وتهتم بالدول النامية ووسائل دعمها تجارياً.
  • لجنة القيود المفروضة لاهداف ترتبط بميزان المدفوعات: وتقدم الاستشارات بالقيود التي ترد على التجارة لاهداف ترتبط بميزان المدفوعات.
  • لجنة الميزانية والمالية والادارة: وتشرف على المسائل الداخلية للمنظمة وقد بلغت مجموع مساهمات الاعضاء لعام 2000 حوالي 74 مليون دولار امريكي ويتناسب حجم اسهام كل عضو مع اهمية تجارته الخارجية.

مجموعات العمل

وتختص بدراسة الترشيحات المختصة بالانتساب لعضوية منظمة التجارة العالمية اضافة الى مجموعة العلاقة بين التجارة والاستثمار والامور التي تنظمها والمجموعة المختصة بسياسة المنافسة.

 المراجع والمصادر

  1. ?What is the WTO
  2. (World Trade Organization (WTO
  3. The World Trade Organization and How It Works