ما هي طرق علاج القولون للحامل

ما هي طرق علاج القولون للحامل

نبذة عامة

تتعدد طرق علاج القولون للحامل، وتتركز طرق علاج القولون للحامل في التخلص أو التخفيف من مسببات تهيج القولون عند المراة الحامل، والقولون من أكثر المشاكل التي تواجهها الحامل خلال أشهر حملها، وقد يكون السبب وراء ذلك هو التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، هذا إلى جانب التقلبات النفسية التي تتعرض لها خلال فترة الحمل أيضاٌ، أي أن فترة الحمل تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالقولون عن أي وقت آخر، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تعرضها لهذا، وهناك بعض النصائح التي من الممكن أن تحد من آلام القولون خلال الحمل نوضحها في هذا المقال.

طرق علاج القولون للحامل

من المعروف أن فترة الحمل من الفترات الغير مستحب فيها أن تتناول الحامل الكثير من الأدوية الطبية إلا في الحالات الهامة والصعبة جداٌ، ولهذا فدائماٌ ما يتوجه الأطباء ببعض النصائح التي يمكن أن تساعد في علاج أعراض وآلام القولون خلال فترة الحمل، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • من أكثر الأمور التي تتسبب في زيادة أعراض القولون هو زيادة التوتر، ولهذا فمن الضروري أن تحاول الحامل أن تكون هادئة باستمرار، وأن تبتعد عن التوتر قدر المستطاع.
  • هناك بعض المأكولات تتسبب في تهيج القولون، ومن ضمنها الدهون بأنواعها، والبقوليات أيضاٌ، والاهتمام باستبدال مثل هذه المأكولات بالفواكه والخضروات.
  • من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها الحامل خلال حملها لتفادي الإصابة بالقولون، هو عدم قيامها بإتباع الحميات الغذائية القاصية، والتي من المؤكد تتسبب في إصابتها وإصابة جنينها بالعديد من المخاطر.
  • كما أن الماء من أكثر الأشياء التي يمكن أن تمنع الإصابة بالقولون، فهي قادرة على تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى قدرتها على علاج حالات الإمساك، وأيضا حالات الإسهال، ولهذا فمن الضروري أن تهتم الحامل بشرب الكثير من الماء طوال حملها.
  • ومن أهم النصائح التي يجب على المرأة أن تضعها في عين الإعتبار هي العمل على تقليل كمية الطعام وتكثر من عدد الوجبات، أي تراعي دائماٌ عدم تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
إقرا أيضا :  علامات الحمل الثالث

نصائح لـ علاج القولون للحامل

ما هي طرق علاج القولون للحامل
ما هي طرق علاج القولون للحامل
  • على الحامل الإبتعاد عن تناول الوجبات الكبيرة، والإهتمام باستبدالها بوجبات صغيرة.
  • الإبتعاد عن كافة التوابل، وعن المشروبات المنبه التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي.
  • من أكثر العادات الغير صحيحة، والتي تعرض الحامل للإصابة بالقولون، هي تناول الحامل للطعام قبل نومها مباشرةٌ، فيجب أن يكون هناك وقت كافي بعد تناول الطعام، وعند الضرورة يمكن أن يكون هذا الطعام فواكه طازجة وخضروات.
  • العلكة والأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية، من أكثر الأشياء التي يجب على الحامل الإبتعاد عنها نهائياٌ خلال فترة الحمل.
  • الإمتناع نهائياٌ عن التدخين خلال الحمل، فإن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر أو ما شابهها تساعد من حدة القولون.
إقرا أيضا :  علامات الحمل قبل موعد الدوره

المصادر والمراجع

Management of Inflammatory Bowel Disease during Pregnancy