نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل

تعد نسبة الهيموجلوبين في الدم من أهم الأشياء التي يجب على المرأة الحامل متابعته والحرص على أن تكون نسبة الهيموجلوبين في الدم طبيعية، لما له من آثار على صحة الأم وصحة الجنين.

نقص نسبة الهيمُوجلوبين في الدم للحامل

  • ينتج عن نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم الإصابة بمرض فقر الدم ويعد فقر الدم من الأعراض الشائعة عند الحمل، ويسبب فقر الدم العديد من التأثيرات على المرأة الحامل مثل الصعوبة في التنفس، التعب، سرعة في ضربات القلب، ألم في اليدين والأظافر والقدمين، وتغير لون البشرة حيث تميل إلى الشحوب، وذلك لأنه يعد الوسيلة المسؤولة عن نقل الأكسجين عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويكون سبب فقر الدم أثناء الحمل نتيجة لنقص حمض الفوليك وأيضاً نقص فيتامين B12، أو نقص عنصر الحديد.
إقرا أيضا :  ما هي أهم مشاكل الحمل المتكررة
نقص نسبة الهيمُوجلوبين في الدم للحامل
نقص نسبة الهيمُوجلوبين في الدم للحامل

ما هي نسبة الهيموجلوبين الطبيعية في الحمل

  • يتم تحديد نسبة الهيمُوجلوبين الطبيعية بناءا على العديد من الأشياء مثل العمر والجنس، حيث أن نسبة الهيمُوجلوبين عند الرجال تكون بين ١٣.٥ إلى ١٧.٥جرام، أما بالنسبة للنساء تكون نسبة الهيمُوجلوبين بين ١٢.٥ إلى ١٥.٥ جرام، أما بالنسبة للمرأة الحامل تكون نسبة الهيمُوجلوبين بين ١١.٦ إلى ١٣.٩ جرام وتبدأ النسبة في تنقص مع التقدم في شهور الحمل.

آثار نقص نسبة الهيموجلوبين على الحامل والجنين

  • يعد نقص الهيموجلوبين في الدم من أخطر الأشياء التي قد تتعرض لها المرأة أثناء الحمل، حيث قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، أو إنجاب جنين وزنه أقل من الطبيعي أو إصابة المولود بتشوهات خلقية مثل أمراض العمود الفقري أو أضرار في الدماغ، أو إصابة المرأة الحامل باكتئاب الحمل والولادة، وفي بعض الحالات قد تحتاج المرأة الحامل إلى نقل دم أثناء الولادة.
إقرا أيضا :  متى يتم تحديد نوع الجنين

كيفية الوقاية من خطر الإصابة بنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم أثناء الحمل

توجد العديد من النصائح والطرق التي يجب على المرأة اتباعها أثناء الحمل لتجنب الإصابة بمرض فقر الدم، وحماية حملها وجنينها من الآثار المترتبة عن الإصابة به ويكون ذلك عن طريق تناول أطعمة تحتوي على عنصر الحديد مثل:

  1. اللحوم الحمراء.
  2. تناول الأسماك.
  3. الدواجن
  4. الخضروات مثل السبانخ والبروكلي.
  5. الحبوب مثل الفاصوليا والعدس، البيض.
  6. المكسرات للوقاية من خطر نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم
  7. الحرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين C عند تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد، وذلك لأنها تزيد من سرعة امتصاص الجسم لعنصر الحديد مما يزيد قدرة الجسم على الاستفادة منه، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C الفراولة والكيوي والبرتقال.

المصادر والمراجع