ما هو Carck وما فائدته

ما هو Carck وما فائدته

ما هو الكراك

ولمعرفة ما هو Carck يجب التعرف على أهم الشركات التي تقوم بإصدار البرامج حول العالم، وتعد من أشهر الشركات شركة مايكروسوفت والتي أصدرت نظام Windows  التي تنتشر في جميع أجهزة الحاسوب من اهم الشركات: شركة آي بي أم IBM، شركة أوراكل، أدوبي، وأهم الشركات وأعظمها الشركات الأمريكية في العالم، وعند تعريف ما هو Carck يجب أن نعلم أن البرامج التي تعلنها الشركات مجانية أحيانًا، وتكون غير مجانية في أحيان أخرى.

برنامج الكراك

يعد الكراك Crack  تخطي على ملكية الشركات في التطبيقات المعروفة التي تقوم بإصداره الشركات، وذلك من خلال تعدي حدود الترخيص التي تقوم الشركة باقتراحه، أو العمل على التزييف في عملية الترخيص الخاصة بالشركة.

والعمل على استخدام تطبيق من غير القيام بشرائه، أو عمل عملية نسخ له والقيام بنشره بدون وجه حق، باعتبار أنه قد دفع مستحقاته، ويقوم الأفراد بهذا الاعتداء على البرامج من خلال طرق عديدة.

وإن مفهوم الكراك Crack في اللغة الإنجليزية لها العديد من المفاهيم، ولكن المفهوم المقصود هنا هو المتحطم والتعدي، فالفرد هنا يعمل على تحطيم الحقوق الخاصة بالنشر في البرنامج فهذه تعتبر سرقة في المقام الأول.

وسائل Carck

يتم من خلال العديد من الطرق ومن أهمها:

  • الباتش Patch:
إقرا أيضا :  ما هي فوائد تكنولوجيا المعلومات 

ويعمل هذا التطبيق على القيام بعمل بعض التعديلات في التطبيقات والبرامج التي يرغب الفرد في استخدامها، دون أن يقوم بشرائها والاعتداء على حق الشركة التي قامت بإنتاجه.

  • الكيجن Kegan:

وهذا الكيجن هو تطبيق صغير الحجم يعمل على إنشاء الأرقام بشكل مسلسل ولكنها غير حقيقية، والتي يعمل على استعمالها من أجل ترخيص التطبيق وأحيانًا يقوم بعمل تبديل بين ملفات البرامج.

  • السيريال نمبر:

ويعد من أسهل الطرق استخدامًا في عملية التركيب، وبعد ذلك يتم فتح التطبيق من على Register ، ونقوم بكتابة Serial number.

فائدة Carck

فائدة الكراك
فائدة الكراك
  • يعمل الكراك على عملية سلسلة في التطبيقات المتداولة، وتقوم العلامات التجارية باستعمال مفاتيح للمصادقة وهذا في خلال عملية التثبيت.
  • يعمل الكراك على الإصلاح والتعديل من الهفوات الأمنية في الأنظمة التي يتم الكشف عنها في السوق بعد إطلاق البرنامج.
  • تعمل على وقاية البرامج ضد أي تهديد يمكن أن يحدث.
إقرا أيضا :  طريقة استخدام متصفح سفاري 

والبرامج التي يعمل الكراك على استهدافها هي برامج مشهورة ومعروفة عالميًا، وأيضًا البرامج ذات التكلفة العالية المدفوعة والتي تتمثل في كلًا من الألعاب وبعض من نظم التشغيل المعروفة والأكثر استخدامًا على الأطلاق بين الأشخاص.

المصادر والمراجع