ماذا يعني الذكاء الإنفعالي

ماذا يعني الذكاء الإنفعالي

معنى مصطلح الذكاء الإنفعالي

الذكاء الإنفعالي مصطلح علمي وهو باللغة الإنجليزية يعني Emotional Intelligence ويعرّف الذكاء الإنفعالي على أنه قدرة الفرد في التحكم على الانفعالات وردود الأفعال سواء في العواطف الشخصية أو المشاعر الخاصة بالأشخاص الآخرين وذلك من خلال التدريبات الطويلة للوصول إلى هذا الأمر.

الذكاء الإنفعالي
الذكاء الإنفعالي

فئات الذكاء الإنفعالي

التشجيع والتحفيز: إن التحفيز والتشجيع من أهم الأمور التي تساعدك في تطوير وتحقيق أهدافك وذلك من خلال مد نفسك دائما بالطاقة الإيجابية ومن خلال أيضا السعي الدائم في تحقيق أهدافك التي قومت بترتيب ها ووضعها أمام نصب عينيك وأن تضع الخطة المناسبة التي تساعدك على إنجاز مهامك بسهولة. 

الوعي الذاتي: إن الوعي الذاتي يعتمد على العاطفة بشكل كلي حيث أنه يجعلك لك القدرة على التحكم بعواطفك ومشاعرك في مختلف المواقف،وهذا الأمر يحتاج منك إلى فهم مشاعرك وعواطفك وفهم أيضا مشاعر الآخرين من حولك وهذا يحتاج إلى مجهود لفترة طويلة حتى تصل إلى هدفك، وإن أهم العناصر الأساسية للوعي الذاتي هي الثقة بالنفس والإيمان بالذات والقدرات والوعي العاطفي. 

التنظيم والترتيب الذاتي: إن التنظيم الذاتي يعتمد على التحكم في انفعالاتك والتحكم بالذات والسيطرة على عواطفك وذلك من خلال استخدام بعض التقنيات المختلفة للتخفيف على مشاعر السلبية مثل القلق والغضب والاكتئاب ومن أهم التقنيات هي المشي والتأمل والصلاة والدعاء. 

التعاطف: إن التعاطف يعني هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين وفهم ردود أفعالهم وإذا نجح الشخص بذلك فإنه يستطيع أن يفهم حركات الجسد الخاصة بالطرف الآخر وفهم مشاعره، وإن التعاطف يشمل فهم احتياجات الآخرين وتقديم المساعدة لهم. 

إقرا أيضا :  آداب الزيارة و اهم التقاليد في الزيارة

المهارات الإجتماعية: إن تنمية المهارات الاجتماعية تساعدك في تنمية مهارات الشخصية والتي من خلالها تساعدك في النجاح في شتى مجالات الحياة من خلال القدرة على الفهم والتعاطف والتفاهم مع الأشخاص الآخرين والتأثير في الآخرين والقيادة والقدر على حل النزاعات ويكون لديهم القدرة على إنشاء علاقات اجتماعية ناجحة فتعد العلاقات الاجتماعية عامل أساسي في وصول الشخص إلي كثير من أهدافه بعد تطوير ذاته. 

المصادر والمراجع