أسباب تغير لون البشرة

أسباب تغير لون البشرة

أسباب تغير لون البشرة

إن تغير لون البشرة ينتج عنه العديد من التصبغات، كما أن تغير لون البشرة إلى درجة أفتح أو أغمق يكون ناتج عن الكثير من المشاكل الصحية أو الجلدية

  • يوجد بعض المشاكل التي تظهر بكثرة عند النساء بوجه خاص وهي ترجع إلى كثرة التصبغ ومن هذه المشاكل هي تصبغ البشرة وغالبا تظهر في الوجه على الأنف والجبين واعلي الشفتين والكل يحدث لأكثر من سبب مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد فترة الحمل وأيضا بسبب تناول عقاقير منع الحمل وأيضا بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة فترات طويلة. 
  • حدوث التهابات الجلد بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما وحالات حب الشباب الزائدة عن المعدل الطبيعي وذلك غالبا يصيب أصحاب البشرة الداكنة وذلك بسبب زيادة نسبة التصبغ في الجلد. 
  • الإصابة بالنمش بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة التي تتسبب في حدوث بقع تكون بلون بني فاتح وهي تظهر في أماكن متفرقة من الجسم مثل الرقبة والوجه والصدر وهو يصيب بشكل أكبر لأصحاب البشرة البيضاء وتجعل وجههم بلون اغمق. 
  • حدوث التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة نسبة الميلانين في الجسم فيؤدي إلى حدوث التصبغات الجلدية. 
  • وأيضا الإصابة بأمراض الغدد الصماء مثل مرض أديسون والذي يصيب المناعة ويؤدي إلى تغيير هرمون الميلانين الموجودة بالجسم. 
  • يوجد بعض من أنواع العقاقير التي تتسبب في زيادة نسبة التصبغ بالبشرة وخصوصا الذين يقومون بتناول العلاج الكيميائي لفترات طويلة. 
إقرا أيضا :  فوائد شرب القهوة للبشرة

وصفات منزلية تساعد على منع تغير لون البشرة 

  • وصفة الليمون والسكر

هذه الوصفة من أقوى الوصفات التي تساعد على توحيد لون البشرة حيث أن الليمون يساعد على التخلص من البقع السوداء والداكنة الموجودة في البشرة بجانب أن السكر يساعد على تقشير الجلد وإعادته مرة أخرى إلى لونه الطبيعي ويضاف إليه قطرات من زيت جوز الهند حتى يحافظ على ترطيب البشرة وتوحيد لونها وذلك بمزج جميع المكونات معا وفردهم على البشرة لمدة ربع ساعة وتكرر الوصفة مرتين أسبوعيا. 

  • وصفة الزبادي والكركم 

أن الزبادي يساعد على توحيد لون البشرة وترطيبها بجانب أن الكركم يساعد على قتل الجراثيم والفطريات الموجودة في البشرة ويحتوي أيضا على مضادات أكسدة يقضي على البقع من جذورها والليمون الذي يعمل على توحيد لون البشرة ويتم خلط ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتان من الزبادي وملعقة كبيرة من عصير الليمون ويتم خلطهم جيدا ووضعهم على البشرة لمدة نصف ساعة ويكرر الوصفة مرتين أسبوعيا. 

تغير لون البشرة
تغير لون البشرة

المصادر والمراجع