كيف تتقن فن تنظيم الوقت

كيف تتقن فن تنظيم الوقت

فن تنظيم الوقت

يعد فن تنظيم الوقت أحد أهم الفنون في وقتنا الحاضر وذلك للاهمية الكبيرة التي يمتلكها الوقت، وفن تنظيم الوقت يعتمد على الكثير من الأساسيات التي يجب الالتزام بها لتنظيم الوقت، وحيث أن الوقت ثمين للغاية سواء أكنت تدير عملك الخاص أو كنت تعمل في شركة معينة فإن التوازن بين العمل والحياة يأتي من فن إدارة الوقت ،تذكر بأن اليوم لا يوجد فيه سوى 24 ساعة، والساعة التي تذهب لن تعود لذا عليك أن تدرك أهمية الوقت حتى تحسن استغلاله.

كيف تتقن فن تنظيم الوقت

  • تحديد الأهداف

تحديد الأهداف أمر حاسم في أي استراتيجية جيدة لإدارة الوقت. للتأكد من مشاركتك في أنشطة تدعم أهداف عملك، على المديين القصير والطويل، تحتاج إلى تحديد هذه الأهداف بعبارات واضحة وقابلة للتحقيق. بعد كل شيء، إذا كان هدفك هو “تنمية عملك” ، فقد تجد نفسك غارقًا ولا تعرف من أين تبدأ. لتتخلص من هذا التشتت قم بصياعة أهدافك وكتابتها على ورقة، ثم رتب أهدافك حسب الأولوية.

  • إعطاء الأولوية بحكمة
إقرا أيضا :  كيف أنمي قدراتي العقلية

بمجرد تحديد أهدافك وتحديد المهام الفردية التي تحتاج إلى إكمالها، فقد حان الوقت لتحديد الأولويات. بالطبع ، تريد أن تتأكد من إنجاز الأمور على أكمل وجه. يقدم ستيفن كوفي – مؤلف كتاب “العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية” نصيحة حول كيفية إدارة الوقت من خلال قائمة مهامك على أساس ترتيب الأولوية. نصيحته هي تقييم ما هو موجود على صفحتك، ووضع كل مهمة في أحد المجموعات التالية:

  • مهم وعاجل: إذا كانت المهمة تندرج في هذه الفئة، فأنت تعلم أنه يجب القيام بها على الفور. ركز طاقتك على إكمال المهام الأكثر أهمية وإلحاحًا قبل الانتقال إلى عناصر أقل حساسية للوقت.
  • مهم ولكن ليس عاجلاً: هذه مهام قد تبدو مهمة، ولكن عند الفحص الدقيق، يمكن تأجيلها إلى تاريخ لاحق إذا لزم الأمر. بينما من المحتمل أن تكون هذه العناصر جزءًا لا يتجزأ من إدارة أعمالك بسلاسة – ربما تحتاج إلى تحديث موقع الويب الخاص.
  • عاجل ولكن ليس مهم: المهام التي تشعرك بتوتر، ولكن عند الانتهاء منها، تجد أن لها قيمة  ضئيلة أو معدومة. في هذه الفئة ، قد تجد مكالمة مبيعات من بائع محتمل يسعى للعمل معك، أو ربما تجد زميلك في مكتبك بشكل غير متوقع لطلب خدمة. قم بتفويض هذه المهام لشخص آخر إذا كان ذلك ممكنا.
إقرا أيضا :  كيف أتخلص من بقع الحرق على الغاز

كيف تتقن فن تنظيم الوقت

  • التخطيط للمستقبل

واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها هي القفز إلى يوم العمل دون أي فكرة واضحة حول ما يجب القيام به. على الرغم من أنه قد يبدو مضيعة للوقت ، لكن لن يستغرق الأمر من خمس إلى عشر دقائق للتفكير في المستقبل بدلاً من مباشرة الأعمال ، إلا أنك ستفاجأ بمدى قدرتك على الفعالية بمجرد تكريس القليل من الوقت للتخطيط لباقي اليوم.

  • القضاء على عوامل التشتت

ابدأ في الانتباه إلى عدد المرات التي يقاطعك فيها أحد عندما تكون منشغلاُ في إنجاز المهام المهمة.. قد يتطلب الأمر منك إرادة عالية ، لكن أغلق الباب وأغلق هاتفك لزيادة الاستفادة من وقتك. بدلاً من أن تكون متاحاً “دائمًا”، خطط لوجود استراحات قصيرة في يومك في اليوم لمتابعة البريد الإلكتروني وإجراء مكالمات هاتفية والتحدث مع الموظفين، إلخ.

إقرا أيضا :  كيفية التخلص من حشرة القرادة
كيف تتقن فن تنظيم الوقت
كيف تتقن فن تنظيم الوقت
  • تتبع وقتك

كم عدد الدقائق الإنتاجية بالفعل كل أسبوع؟ تتبع الوقت هو أداة فعالة للغاية لمساعدتك في تحديد مقدار الوقت الذي تستغرقه في إنحاز مهمة واحدة تحديداً. مع تعقب الوقت ورسم جدول زمني بسيط، يمكنك بسرعة وسهولة الدخول والخروج من المهام أو المشاريع المختلفة على مدار اليوم.

  • امنح لنفسك بعض الوقت 

غالبًا ما يتم نسيان هذه النصيحة في صخب انشغالك في إدارة أعمالك، احرص على أن تمنح لنفسك وأحبتك بعض الوقت حتى لا تفقد حياتك معناها، فإن الاعتناء بنفسك – أي الحصول على قدر كبير من النوم والتمرين – أمر بالغ الأهمية للحفاظ على أي مسار نمو تصاعدي.

بالإضافة إلى التأكد من أن لديك بعض الوقت كل يوم لتقضيه مع أشخاص تحبهم أو فعل أشياء تحبها، من المهم أن تبقي الأمور في نصابها الصحيح.

المصادر والمراجع