كيف تتخلص من التسويف

كيف تتخلص من التسويف

كيف تتخلص من التسويف

كيف تتخلص من التسويف؟ إن ما يجعل التسوبف عادة سيئة هو أنه يمنعك من إحراز تقدم حقيقي في حياتك المهنية والشخصية. قد لا تكون مشكلة بالنسبة لك في الوقت الحالي، ولكن تأكد من ظهورها في يوم من الأيام عندما لا تتوقعها على الأقل، عندما تنظر حولك وتجد أنك أهدرت العديد من الفرص والوقت بسبب هذه العادة السامّة، أعددت في هذا المقال قائمة مكونة من خطوات عملية لنجيب على سؤالك كيف تتخلص من التسويف.

كيف تتخلص من التسويف

استخدم هذه القائمة لعلاح المماطلة والتسويف بشكل مباشر اليوم وليس غداً. تخيل مدى شعورك عندما يمكنك القيام بالمزيد من الإنجازات صغيرة كانت أو كبيرة ضمن الوقت المخصص لها، لدينا جميعا نفس القدر من الساعات في اليوم، فلماذا ينجز البعض مهامه بينما أنت تقف في مكانك تنظر إلى الكون وهو يسير!

  • إنشاء قائمة مهام مع تحديد موعد انتهاءها
إقرا أيضا :  كيفية إزالة الصدأ عن أدوات المطبخ

إنشاء قائمة مهام بسيطة تساعدك في تنظيم كل ما عليك القيام به في المستقبل القريب بترتيب منطقي بالنسبة لك. هذا سيجعل عبء المهام الموكلة إليك يبدو أكثر قابلية للإدارة. بدلاً من غابة مظلمة من المتاعب، لديك الآن دليل لمساعدتك في إنجاز العمل، مع الإشارة إلى الضوء في نهاية النفق.

  • قسم المهام الكبيرة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها

إن تقسيم المهام الصعبة إلى مهام أقل صعوبة هو أسرع طريقة للتأكد من إنجازها بالفعل. عندما تنظر إلى مهمة معقدة، من السهل أن تشعر بالهزيمة أمامها. ولكن عندما تقسم هذه المهمة إلى مهام صغيرة سهلة الإنجاز، سوف تشعر بقدرتك على التقدم، وستكون قادرًا على قياس إنتاجيتك على طول الطريق.

 

كيف تتخلص من التسويف
كيف تتخلص من التسويف
  • تخصيص الوقت والمساحة للعمل

هذه الخطوة تدور حول السماح لنفسك بالتركيز حقًا دون التشتت. من المهم اختيار جزء من يومك للبدء حقًا في العمل. ربما كنت تعمل بشكل أفضل في الصباح. ربما بعد الظهر، راقب نفسك عندما تشعر أنك أكثر إنتاجية استخدم هذا الوقت للعمل.

  • إزالة عوامل التشتت
إقرا أيضا :  إصلاح أعطال مكيف السيارة

اعتزل عناصر التشتت وقم بإزالتها من مساحة العمل الخاصة بك. على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تأكد من عدم فتح متصفح مع صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. في المنزل، والبقاء داخل منطقة عملك. استخدم سماعات الرأس والموسيقى الهادئة للبقاء معزولاً عن العالم.

كيف تتخلص من التسويف

  • إنجاز المهام الصعبة أولاً

يعتقد الكثير من الأشخاص الأذكياء أنك تكون أكثر إنتاجية في الصباح، لذلك سترغب في البدء في أصعب مهمة لديك أولاً. لماذا ا؟ عندما تكمل الجزء الأكبر من يوم العمل الخاص بك أولاً ، سيمنحك ذلك ثقة جدية. ستشعر بالإنتاجية بشكل لا يصدق عند الانتهاء من العمل الصعب، وستشعر بأن باقي عملك سهلاً بالمقارنة بالمهمة الصعبة التي قمت بإنجازها.

  • افعل شيئا واحدا في وقت واحد

الحقيقة هي أن تعدد المهام هو أمر أسطوري وخيالي. نحن البشر لا يمكننا إلا أن نكرس عقولنا لمهمة واحدة في الوقت الواحد. في كل مرة تقرر فيها التركيز على مهمة واحدة والعمل عليها حتى تكتمل، فأنت تزيد من مقاومتك للمماطلة والتسويف. لأن الدماغ عضلة، فإن التمارين المتسقة ستجعله أفضل في إنجاز المهام.

  • كافئ نفسك بفترات راحة
إقرا أيضا :  كيفية الاستفادة من فضلات القطط

على جدول زمني طويل بما فيه الكفاية، سيكون من المستحيل الحفاظ على التركيز. لا يمكنك التفكير في مشروع طوال اليوم بنفس الطاقة والاهتمام اللذين بدأت بهما. في النهاية، ستجد نفسك تبحث عن أي مصدر يلهيك عن الضعط الذي أغرقت نفسك فيه. هذا هو المكان الذي تأتي فيه الاستراحات على هيئة مكافآت لجهدك. ستساعد الاستراحات على تجديد نشاطك وتنشيط دماغك، لتعود لممارسة عملك بقوة ونشاط وتركيز عالٍ.

المصاجر والمراجع